الخميس، 30 نوفمبر 2017

على مبارك ....أبو التعليم فى مصر




- ولد علي مبارك فى قرية برنبال، التابعة لمركز منية النصر حاليًا، والتى كانت تتبع حين ذاك مركز دكرنس محافظة الدقهلية سنة 1823م.
- تعلم مبارك مبادئ القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم ،ودفعه ذكاؤه وطموحه ورغبته العارمة فى التعلم إلى الخروج من بلدته ليلتحق بمدرسة الجهادية بالقصر العينى سنة 1835م وهو فى الثانية عشرة من عمره، وكان التعليم فيها صارمًا، ثم انتقل على مبارك مع زملائه إلى المدرسة التجهيزية بأبو زعبل، وكان نظام التعليم بها أحسن حالًا وأكثر تقدمًا من مدرسة القصر العينى.
- وبعد مُضي 5 سنوات اختير على، مع مجموعة من المتفوقين للالتحاق بمدرسة المهندسخانة فى بولاق سنة 1839م، وكان ناظرها مهندس فرنسى يسمى يوسف لامبيز بك، ومكث على فى المدرسة 5 سنوات.
-ضمت بعثته إلى فرنسا 4 من أفراء بيته هم: اثنين من أبنائه، واثنين من أحفاده.
-عمل بالتدريس بعد عودته إلى مصر.
- بعد أن تولى إدارة ديوان المدارس أعاد ترتيبها وفق مشروعه، وعين المدرسين، ورتّب الدروس، واختار الكتب، واشترك مع عدد من الأساتذة فى تأليف بعض الكتب المدرسية، وأنشأ لطبعها مطبعتين، وباشر بنفسه رعاية شئون الطلاب من مأكل وملبس ومسكن، وأسهم بالتدريس فى بعض المواد، واهتم بتعليم اللغة الفرنسية حتى أجادها الخريجون.
- ظل على مبارك قائمًا على ديوان المدارس حتى تولى سعيد باشا الحكم في 1854 فعزله عن منصبه.
-غير أن أعظم ما قام به علي مبارك هو إنشاؤه كلية دار العلوم، كما أصدر مجلة روضة المدارس لإحياء الآداب العربية، ونشر المعارف الحديثة.
- كانت نظارة المعارف فى وزارة رياض باشا، آخر مناصب على مبارك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق