الخميس، 30 نوفمبر 2017

أشهر خريجى مدرسة المعلمين العليا







من أشهر خريجى مدرسة المعلمين العليا:
الشاعر أجمد رامى
التحق بمدرسة المعلمين العليا وتخرج فيها عام ١٩١٤ وعين مدرسا بمدرسة القاهرة الابتدائية ثم انتقل إلى مدرسة المعلمين العليا أميناً لمكتبتها وسافر في بعثة إلى باريس عام ١٩٢٢ لدراسة اللغات الشرقية وفن المكتبات وعاد عام ١٩٢٤وبعد عودته تم تعيينه رئيساً لقسم الفهارس بدارالكتب حتى أصبح وكيلا لها.
العالم مصطفى مشرفة (أينشتين العرب)
ألتحق مصطفى مشرفة بعد حصوله على المركز الثانى فى اختبار البكالوريا ( الثانوية العامة الآن) بمدرسة دار المعلمين وتخرج منها بعد ثلاثة سنوات بالمرتبة الاولي علي المدرسة لا فقد اختارته وزارة المعارف (التربية والتعليم حاليا) لبعثة علمية الي بريطانيا علي نفقة الوزارة والتحق بعد ذلك بالكلية الملكية فى بريطانيا وحصل منها علي الدكتوراة فى فلسفة العلوم (الابستمولوجيا) وذلك كان تحت اشراف أشهر علماء الفيزياء في هذا العصر فى ذلك الوقت تشارلس توماس ويلسون (الحاصل علي جائزة نوبل فى الفيزياء عام 1927 ) ثم حصل الدكتور علي مصطفي مشرفة عام 1924 علي أعلي درجة علمية فى ذلك الوقت وهي الدكتوراة فى العلوم وحصل عليها من جامعة لندن .
زكى نجيب محمود ( فيلسوف الأدباء وأديب القلاسفة)
ألتحق زكى نجيب محمود بمدرسة المعلمين العليا، وهي المدرسة التي أنجبت لمصر كثيرا من أدبائها ومفكريها من أمثال: إبراهيم عبد القادر المازني، وأحمد زكي، ومحمد فريد أبو حديد، ومحمد شفيق غربال، وعبد الرحمن شكري. وتخرج زكي نجيب محمود من هذه المدرسة سنة 1349 هـ = 1903م.
مصطفى السيد عالم فى الكمياء مصرى ، رئيس كرسى "يوليوس براون" فى معهد جورجيا للعلوم والتكنولوجيا فى امريكا ، يعتبر أول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر أعلى وسام أمريكي في العلوم لإنجازاته في مجال النانو تكنولوجي.
تخرج الدكتور مصطفى السيد من أكاديمية المعلمين العليا دفعة 1953 وكان ترتيبه الأول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق