الثلاثاء، 7 نوفمبر 2017

دور الأنشطة التعليمية المصاحبة للمنهج في تحقيق أهداف المقررات الدراسية وتحفيز الدافعية





ما دور الأنشطة التعليمية المصاحبة للمنهج في تحقيق أهداف المقررات الدراسية وتحفيز الدافعية ؟
الأنشطة متعددة كالرسم والزراعة والموسيقي والرحلات والندوات والأنشطة الترفيهية عموما، وغالبا ما تكون اختيارية وتتفق مع رغبات الطلاب كلا بحسب ميوله،
ويجب ألا نخلط بين النشاط التعليمي المصاحب للمنهج ككل والأنشطة التعليمية المصاحبة لمقرر أو محتوي دراسي كعمل الوسائل التعليمية أو مساعدات تعليمية أو بحث خاص بموضوع محدد فكلاهما لهم أهدافه التعليمية.

■ للتوضيح علي سبيل المثال :
رحلة إلى شاطئ البحر يمكن من خلالها التمتع والترفيه وأيضاً يمكن تصميم خبرات مباشرة عملية في مجال الفيزياء (قوانين الطفو - المد والجذر - نظرية انتقال السوائل .. الخ) وكذا يمكن نقل العديد من الخبرات العملية التي يصعب تقديمها من خلال الفصل إلا أن الطالب لن يلاحظ أو يلتفت لتلك الخبرات إلا بتوجيه المشرف أو المعلم. فإذا نظر كل معلم إلى تلك الرحلة بعين المعلم المسؤول استخرج منها العديد من الخبرات التي يمكن أن يقدمها لطلابه وتثير دافعيتهم وخيالهم العلمي في اتجاه مقرره الدراسي ومحتواه التعليمي، حتي الملاهي والماكينات وألعاب الكمبيوتر والآلات الموسيقية والصور والرسوم كلها تحتوي علي العديد من الخبرات المرتبطة بالمحتوي التعليمي للمعلم والتي لا يمكن استنتاجها واكتشافها وربطها إلا بواسطة المعلم ومن ثم يخطط المعلم ويضيف قيمة جديدة لمهنته بربط المحتوى التعليمي بالواقع المعاش ومجالات استخدامه في الحياة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق