الخميس، 10 نوفمبر 2016

نظم المعلومات الإدارية كمدخل للإصلاح الإدارى Management information as input for administrative reform systems


يمكن تعريف نظم المعلومات الإدارية على أنها عبارة عن مجموعة من الأنظمة المحوسبة تم تصميمها وبنائها من أجل خدمة أصحاب المؤسسات والمنظمات وهي تتضمن تقنية المعلومات وعلوم الحاسبات والإدارة، بحيث تكون الغاية منها بناء أنظمة تكنولوجية تساعد على القيام بأعمال مختلف المؤسسات، ولهذه الأنظمة عدة مهام داخل المؤسسة، كالمساعدات في الأعمال المكتبية، كما أنها تقوم بالمهمات المحاسبية، والعمل على تنظيم الاجتماعات، وغيرها الكثير من المهام التي من شأنها مساعدة المدراء وأصحاب المؤسسات في اتخاذهم القرار الصحيح.
ولاستخدام نظم المعلومات الإدارية في العمليات الإدارية التي تتم في المؤسسات الكثير من الميزات والفوائد، منها: التخفيف من الأعباء على المؤسسة. تخفيف المصاريف المالية على الموظفين. التغلب على السلبيات الموجودة ضمن العمل البشري، والتي من أهم مسبباتها الملل والعمل الروتيني، أو عدم وجود الحافز المعنوي اللازم. تسهم بشكل كبير في تصغير حجم المؤسسة، فكلما كان حجم المؤسسة أصغر قلت أعبائها. العمل على زيادة القدرة التنافسية للمؤسسة في بيئة العمل. نظم المعلومات الإدارية من شأنها أن توفر كافة المعلومات التي تحتاجها المؤسسة أو المنظمة، حتى تتمكن من إدارة نفسها بكفاءة وبشكل فعال أكثر، وعادةً ما يتم استخدام نظم الكمبيوتر في عملية الإدارة، والتي تتكون من خمسة عناصر أساسية وهي: أجهزة الحاسوب الموجودة ضمن المؤسسة. البرمجيات التي يتم العمل عليها. البيانات اللازم إدخالها للعمل عليها. عمليات تصميم وتطوير الوثائق. الأشخاص الموجودين ضمن المؤسسة.
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق