الثلاثاء، 29 نوفمبر، 2016

نظام التدريب المهنى المزدوج فى ألمانيا DUAL VOCATIONAL TRAINING SYSTEM




التدريب المزدوج في ألمانيا- بداية النجاح المهني
التأهيل المهني المزدوج هو نظام التعليم المهني الأوسع انتشارا في ألمانيا. "مزدوج" يعني في هذا السياق الجمع بين التدريب العملي في شركة أو مصنع وبين التعليم المدرسي في مدرسة مهنية. هذا يضمن التناغم بين النظرية والتطبيق العملي. حوالي ثلثي العاملين من غير الذين يعملون في مجالات المهن الأكاديمية، كانوا قد التحقوا خلال مسيرتهم في التعليم والتأهيل بنظام التأهيل المهني المزدوج ، جيث يمكن للشباب الاختيار بين 344 مهنة.
ويخضع النظام إلى عملية تطويرمستمرة. فعلى سبيل المثال، فبإمكان حاملي الشهادة الثانوية الجمع بين التدريب المهني والدراسة الجامعية ، وهذا ما يسمى نموذج " دراسة مزدوجة ". العديد من الشركات، تفضل خريجي هذا النموذج عند بحثها عن عاملين ، لأن هؤلاء الخريجين يجمعون بين الخبرة العلمية والعملية عن عمليات الإنتاج في الشركات – بالإضافة إلى فنون ومهارات الإدارة.

في الوقت الحالي يتدرب حوالي 1.5 مليون من الشباب في ألمانيا وفق النظام المزدوج للتدريب المهني. ومع ذلك، هناك العديد من خريجي المدارس الذين لا يجدون مكانا للتدريب. وهذا يرجع جزئيا إلى أن المتطلبات اللازمة للحصول على مقعد تدريب قد ازدادت بصورة مطّردة في السنوات الأخيرة. فعلى سبيل المثال، صار يجب على ميكانيكي السيارات التعامل مع الإلكترونيات أيضا، وبالتالي عليه امتلاك معرفة جيدة في الرياضيات. ولذلك يفضل معظم أصحاب الأعمال قبول متدربين يحملون الشهادة الثانوية. وفي العام الماضي بقي 76 ألف شاب في حالة بحث عن مقعد تريب، وفقا للمعهد الاتحادي للتدريب المهني(BIBB) .


نظام التدريب المهنى المزدوج فى ألمانيا DUAL VOCATIONAL TRAINING SYSTEM







هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على هذه التدوينة. جمع موفق وطرح موفق. واختيار موفق.

    ردحذف