الخميس، 10 نوفمبر 2016

تعليم ريادة الأعمال في المملكة المتحدة (Entrepreneurship Education in UK)،



أشار تقرير تعليم ريادة الأعمال في الدول الأوروبية إلى أن تعليم ريادة الأعمال في المملكة المتحدة يعدُّ ذا أولوية في مستويات التعليم كافة، وركز على أهمية تعليم المشاريع (Enterprise Education)، وهو المصطلح المستخدم في المملكة المتحدة لتعليم ريادة الأعمال، وقدم مجموعة من التوصيات في سبيل تحسين تعليم ريادة الأعمال وتطويره فيها. كما أشار التقرير إلى أن الحكومة البريطانية لم تتبنَ حتى الآن أي إستراتيجية وطنية لدعم تعليم ريادة الأعمال في المدارس، مع وجود العديد من الأمثلة على بعض البرامج غير المركزية في المملكة المتحدة، على المستوى الإقليمي أو على المستوى الفردي لمؤسسات التعليم بشكل رئيس، وكان تركيز الدعم فقط على التعليم الثانوي، على الرغم من وجود العديد من المبادرات على مستوى التعليم الأساسي. وقد استعرض التقرير بعض الأمثلة على المبادرات العاملة حاليًّا في المملكة المتحدة في مجال تعليم ريادة الأعمال، مثل مبادرة الأفكار الكبيرة في ويلز (Big Ideas Wales)، التي تعدُّ بوابة إلكترونية متعددة الأوجه، وتعمل كمركز لدعم الأمثلة وتجمعها حول أفضل الممارسات، وتقدم نطاقًا واسعًا من أشكال الدعم للشركات المبتدئة وقنوات المساعدة، وتحتوي هذه البوابة على العديد من دراسات القصص الناجحة، ومواد توجيهية حول العديد من الظروف المحيطة في بيئة ريادة الأعمال، مثل العلاقة مع المستهلك والتوظيف، وهي متاحة بشكل مجاني للجميع على الرغم من أنها موجهة للشباب دون الخامسة والعشرين. وكذلك استعرض التقرير مبادرة المنافسة الوطنية الأساسية "جنود المشاريع" (National Primary Competition-The Enterprise Troopers)، التي تنظمها ويلز للطلبة وتهدف إلى تنمية وتطوير مهارات ريادة الأعمال والأدب والرياضيات بطريقة ممتعة، وتركز على مجموعة من مهارات ريادة الأعمال، التي تتجمع في السلوك والإبداعية والعلاقات والتنظيم وتشارك بها المدارس، من خلال تسمية المشاركين المؤهلين للمنافسة، التي تمنح العديد من الجوائز في ويلز.
ومبادرة ريادة الأعمال الإبداعية في المدارس الدولية (Creative Entrepreneurship in Schools CENTRES)، والتي تم تطبيقها في دول أوروبية كثيرة مثل جمهورية التشيك والدنمارك واستونيا وفنلندا وبولندا والمملكة المتحدة، وتهدف بشكل أساس إلى تأسيس منتدى عبر شبكة المعلومات لمشاركة أفضل الممارسات في مجال تعليم ريادة الأعمال، بحيث يحتوي الموقع على معلومات مفيدة وأمثلة وروابط ومراجع من الدول المشاركة، كما يوفر الموقع توصيات بخصوص السياسات المطبقة في هذا المجال.
ومبادرة الجائزة الوطنية لمدارس المشاريع (The National Enterprise Teacher Award)، التي أُطلقت في عام 2014م من قبل قرية المشاريع، التي تعمل على توفير الدعم لتعليم ريادة الأعمال في المدارس، وتهدف هذه المبادرة إلى تشجيع أفضل الممارسات في هذا المجال. أما في إيرلندا الشمالية فقد استعرض التقرير برامج التنمية الشخصية والفهم المشترك، وكذلك برامج التعلم من أجل الحياة والعمل، المطبقة في المراحل الأساسية الأربعة الأولى في المدرسة.
وقد استعرض التقرير كذلك المعايير الوطنية لتعليم ريادة الأعمال في المملكة المتحدة التي تعمل على توفير الدعم، وتهدف إلى دعم المدارس في عملية تطبيق تعليم ريادة الأعمال، وتساعدها على تحديد الرؤية الخاصة بها حول تعليم ريادة الأعمال، وكذلك دليل تعليم ريادة الأعمال للتنسيق بين المعلمين ومديري المدارس، الذي يهدف إلى المساعدة في دمج تعليم المشاريع في الخطط الدراسية ، وتطبيق الأفكار الموجودة وأفضل الممارسات في منهجيات المدارس ، ويؤكد أهمية العمل ضمن شراكات مع المجتمع المحلي وجهات التوظيف، التي توفر العديد من حالات الدراسة ومجموعة من النصائح؛ لتسهيل تكاملية تعليم ريادة الأعمال في المدارس. ومبادرة أطر تقييم الأثر في إنجلترا، التي أُطلقت كبرنامج لتحسين المدارس في إنجلترا لتنمية مهارات الطلبة وتطويرها ، من سن أربع سنوات وحتى سن تسع عشرة سنة، من خلال تعليم ريادة الأعمال والمشاريع، التي تغطي مجالات الأفكار والتخطيط والأنشطة والقدرات الشخصية.

للمزيد :

https://www.entrepreneur.com/article/244279

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق