الجمعة، 18 نوفمبر، 2016

سيسيليا باين أول فيزيائية فلكية تكتشف تكوين النجوم Cecilia Payne first astrophysicist discover the formation of the stars.



سيسيليا هيلينا- جابوشكين ( 10 مارس 1900- 7 ديسمبر 1979) هى فيزيائية فلكية بريطانية أمريكية اقترحت في أطروحتها فى دكتوراه الفلسفة عام 1925 تفسيرًا لتكوين النجوم في شكل تركيبٍ من الهيليوم والهيدروجين ، فى الوقت الذى لم يكن مسموحا للنساء الحصول على أى درجة علمية .
في عام 1956 أصبحت أول امرأة يتم ترقيتها إلى درجة أستاذ من ضمن هيئة التدريس في جامعة هارفارد بكلية الآداب والعلوم ، وأول امرأة ترأس قسم الفلك بها.
كانت رسالة الدكتوراه التي أعدتها سيسيليا عملا رائدا، فقد أجرت أول بحث يطبق قوانين الفيزياء الذرية الخاصة بتأين ذرات العناصر المتعادلة كهربيا، أي تحولها إلى أيونات موجبة وسالبة عن طريق فقد أو اكتساب الكترونات، في قياس درجة حرارة وكثافة النجوم.
وتوصلت إلى أن اختلاف درجة حرارة النجوم وبعدها عن الأرض هو ما يجعل درجة لمعانها ولونها مختلفا، وأنه يمكن تقسيم النجوم وتصنيفها طبقا لدرجة حرارتها، كذلك اكتشفت أن الشمس وكل النجوم تتكون من عنصرين هما الهيدروجين والهليوم، ومن ثم أكدت أن هذين العنصرين هما المكون الأساسي للكون.
انتخبت سيسيليا عضوا في الجمعية الفلكية، وهي لا تزال طالبة في عام 1923، وفي العام التالي منحت عضوية الجمعية الأمريكية للفلك، وبعد حصولها على الجنسية الأمريكية، تم تكريمها بجائزة "أن كانون" لمساهمتها الفعالة في علم الفلك، من الجمعية الفلكية الأمريكية، ثم انتخبت عضوا في الجمعية الفلسفية الأمريكية.

للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق