الخميس، 10 نوفمبر، 2016

إطلاق منظومة متكاملة للإبتكار فى مجال التعليم فى أبو ظبى



أطلق مجلس أبوظبي للتعليم منظومة متكاملة للابتكار في التعليم تبدأ من اكتشاف المواهب منذ الطفولة المبكرة وخلال مرحلتى التعليم الأساسي والعالي ، وتشمل إشراك القطاع الخاص والصناعات والشركاء الحكوميين والمجتمع في دعم مجتمع المعرفة، وتضم المنظومة ثماني مبادرات حزمةً أولى ضمن منظومة متكاملة تعتمد على إشراك الصناعات المتقدمة والمجتمع، وترسخ ثقافة الابتكار، وتؤسس ثقافة مجتمعية تبجل المخترع والمبتكر، وتعلي من شأن قيمة المنطق العلمي كوسيلة لتحليل المشكلات وإيجاد الحلول، وتجعل مدارس إمارة أبوظبي حاضنة للابتكار والمبتكرين.
,ويقوم المجلس بتبني المبادرات الخلاقة التي من شأنها أن تحفز الطلاب على التميز والإبداع والمشاركة بإيجابية في تعزيز مسيرة التنمية الشاملة المتوازنة التي تزخر بها الدولة على مختلف الأصعدة ، إذ أن الابتكار بيئة متكاملة تبدأ من تحديد المواهب قبل الروضة ، وخلال سنوات التعليم الأساسي، حتى الصف الثاني عشر، وتمتد إلى التعليم العالي، ثم مشاركة القطاعين الخاص والصناعي، وهم أبرز المستفيدين من مخرجات منظومة التعلم ، كما أنها تشارك المجتمع لتحفيز بناء اقتصاد يعتمد على الإنتاج المعرفي.
وتضم المنظومة مبادرة حملة (أبوظبي تبتكر)، التي تشمل العديد من الفعاليات التي تحتفل بالعلوم والتقنية والهندسة، بجانب الاحتفاء باختراعات وابتكارات جميع الطلاب والعاملين في سلك التعليمين العام والعالي وتكريمهم ، وتوفير الفرصة لعرض أفكار المخترعين على الشركات الكبرى، ومبادرة أندية الابتكار الخاصة بتأسيس أندية ابتكار في جميع مدارس أبوظبي، لتوفر للطلاب الفرصة للاشتراك في مشروعات علمية ، والمشاركة في التجارب والأبحاث داخل المختبرات العلمية في المدارس أو في مراكز الابتكار الكبرى». وسنيتم تنفذ مبادرة سفير العلوم ،لتوفير الفرصة لأفراد المجتمع من العاملين في المجالات العلمية والتقنية المشاركة في رفع مستوى الوعي بأهمية العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات في الحياة اليومية ، حيث سيشارك العلماء والمهندسين والمبتكرين التقنيين في مشروعات مع الطلبة في مدارس أبوظبي وتقديم الدعم والتوجيه لهم ، ومبادرة (بارومتر الابتكار)، حيث يعمل المجلس من خلالها على تطوير مقياس للابتكار يتم تطبيقه على كل المدارس الحكومية والخاصة، ويتم دمجه في منظومة تقييم المدارس في أبوظبي ، إضافة إلى مبادرة (قادة الابتكار) التي تقضي ببتعيين مدير تنفيذي للابتكار».
يمثل نقطة اتصال أساسية لتنسيق جهود دعم الابتكار وتنفيذ جميع المبادرات المختلفة مع المدارس الأخرى وتنسيق المبادرات الوطنية للابتكار وتحفيز الطلبة والعاملين على المشاركة فيها».

ويتبنى المجلس مسابقات أولمبياد الروبوت بهدف تشجيع الطلبة على الابتكار والمنافسة لتقديم الحلول المبتكرة على قدم سواء مع أقرانهم حول العالم ، بالإضافة إلى افتتاح نوادي للروبوت في عدد من المدارس يبدأها بمدرستي «الغزالي» و«الرم» في أبوظبي، ومدرسة «خليفة» في العين.
ويحاول المجلس الاستفادة من أنظمة البيانات الجغرافية وربط الطلبة باستخدام منصات لتحديد المواقع العالمية في تطبيقات فعلية، مثل الشراكة مع المجلس الدولي للحفاظ على الحبارى، التي يتم من خلالها استخدام نظم تحديد المواقع الدولية لدراسة الحبارى وأنماط انتشارها وتكاثرها، بما يربط بين العلوم التقنية الحديثة وبين تراث الدولة».
وركز المجلس على ربط التعلم في المدارس بتحديات العصر، من خلال العديد من الأنشطة التي تضمنت مبادرة (رحلة اكتشاف) لتعزيز مفهوم التعليم ، باعتباره رحلة لاكتشاف القدرات وتحديد وجهة المستقبل ، حيث أشرك الطلبة في مبادرات تقنية دولية كعرض مركبة فضائية مخصصة لنقل الطواقم الفضائية (مع بوينغ) والمشاركة في إطلاق الطائرة (سولار إمبلس 2) التي تعمل بالطاقة الشمسية».


مجلس أبوظبي للأبحاث والاكتشافات والابتكارات في مجال التعليم على الرابط التالى :

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق