الخميس، 7 يناير، 2016

قصة موقع ResearchGate


الموقع عبارة عن أداة تعاون مجانيه موجهه للباحثين العلميين من جميع تخصصات العلوم. إذ توفر تطبيقات شبكيه بما في ذلك البحث الدلالي (بحث لملخصات كامله) ، تبادل الملفات، تقاسم قاعدة البيانات للمنشورات (مثل مكاتب EndNote) ، منتديات ، مناقشات منهجية مجموعات...الخ. 
باستطاعة المشتركين أيضاً إنشاء مدونه خاصه بهم في الشبكة. منذ عام 2008 جمعت شبكة ResearchGate قاعده مستخدمين لأكثر من 1.400.000 باحث من 192 بلد.
من بين الأدوات الأخرى أبتكرت ResearchGate محرك بحث دلالي يستعرض الموارد الداخلية في الشبكة وقواعد بيانات رئيسيه خارجيه للأبحاث بما في ذلك NASA Library ،arXiv ،CiteSeer ،PubMed...وغيره للوصول إلى الأبحاث. وقد تم تطوير محرك البحث لتحليل سلسلة من المصطلحات المستخدمة في عمليات البحث أطول من كلمات البحث القياسية، أي تحليل خلاصات كاملة بفكرة زيادة المصطلحات للحصول على نتائج أكثر دقه.
كما أنه يتم استخدام نفس النوع من المطابقة الدلاليه في الشبكة لمساعده الأعضاء بالتواصل فيما بينهم من خلال تحليل المعلومات المقدمة في بروفيل المستخدم، فيتم اقتراح مجموعات، أعضاء وأبحاث التي تناسب اهتمامات المستخدم. يوجد أكثر من 1100 مجموعه تم إنشاؤها في الشبكة. ويمكن لهذه المجموعات ان تكون مفتوحة لجميع المستخدمين أو يتم إعدادهن كمجموعات خاصه ومغلقه لمنشئيها. يمكن لأي عضو إنشاء مجموعة جديدة في أي وقت. كل مجموعة تحتوي على برامج تعاونية، على سبيل المثال، أداة مشاركة تسمح للمستخدمين أن يتعاونوا مع زملائهم في كتابة وتحرير الوثائق وأدوات أخرى تتضمن جدولة مواعيد وخيارات للتصويت والمسح الدراسي. العديد من المنظمات العلمية والمؤتمرات الدولية.

تستخدم ResearchGate كموقع للتواصل والتعاون ووضع قوائم تفاصيل متعدده. وقد صَممت أيضاً شبكة ResearchGate شبكات فرعيه تسمى بـ Subcommunities لبعض من المظمات العلمية الكبيرة والتي لا يستطيع دخولها الا اعضاء المنظمات المعنيه.
وقد تم أنشاء صفحات تحتوي على قوائم فرص عمل دوليه للعلماء. يمكن للمستخدم تصفية وتعديل البحث لنوع الوظيفة الشاغره بكلمة البحث، بالمنصب، بالمجال أو بالبلد. في عام 2009 دخلت شبكة ResearchGate ثورة الوصول المفتوح Open Access عند أبتكارها أداة تساعد الباحثين والعلماء على تحميل أبحاث ومنشورات سابقة مع أحترام قوانين وأتفاقيات حقوق التأليف والنشر. يمكن الحصول على كل هذه الأبحاث والمنشورات ضمن الموارد الداخلية للشبكه التي يمكن لمحرك الباحث الدلالي إيجادها بسهوله. وبأستطاعة المستخدمين قراءة وتنزيل هذه المنشورات مجاناً

رابط الموقع :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق