الجمعة، 22 يناير، 2016

كيف يستخدم الشخص الكفيف ‫#‏الكمبيوتر‬ ..! How A Blind Person Uses A Computer


وجد في وقتنا الحاضر العديد من شركات الكمبيوتر تسوق برامج تمكن المكفوفين من استخدام الكمبيوتر القياسي، وتُدعى برامج الكمبيوتر هذه بقارئات الشاشة.

إن قارئ الشاشة بحد ذاته هو عبارة عن تطبيق لنوافذ الكمبيوتر القياسية إلّا أن مهمته هي العمل مع البرامج الأخرى الفعالة على الكمبيوتر وإخبار الكفيف بما هو على الشاشة، ولأن الكفيف لا يستطيع رؤية ما هو على الشاشة فإن قارئ الشاشة يمتلك مولف أو مركب للنطق مبني بشكل داخلي بالرغم من طريقة نُطقه المماثلة لنطق الرجل الآلي إلّا أنه ينطق المعلومات للمستخدم عبر السماعات المُلحقة بالكمبيوتر.

.

أمّا الأشخاص ذوي قدرات الرؤية المحدودة فإنهم يستخدمون نوع مخالف من قارئ الشاشة فهو يعمل على تكبير وتحسين الصورة الموجودة على الشاشة بشكل يُساعد على الرؤية، والبعض يستخدم كل من النطق والتكبير في نفس الوقت .
وسواء تم استخدام النطق أو التكبير فإن قارئ الشاشة هو عبارة عن تطبيق كمبيوتر يأتي على قرص مُدمج وهو سهل التنزيل على الكمبيوتر.
أما الكفيف كلياً أي من ليس لديه أدنى درجات الرؤية لا يستطيع استخدام الفأرة ، فإن معظم مهام الكمبيوتر يمكن القيام بها باستخدام لوحة المفاتيح ومن خلال ذلك يتم عبور مختلف برامج الكمبيوتر. وهكذا يستطيع الكفيف كلياً تعلم كيفية الوصول إلى المهام المطلوبة عن طريق استخدام لوحة المفاتيح. ولكن في بعض الأحيان فإن قارئ الشاشة الجيد يستطيع أيضاً القيام بالمهام والوصول إليها عن طريق مجموعة مخصصة من مفاتيح اللوحة عندما لا يتم الوصول لتلك المهام إلا عن طريق الفأرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق