الأحد، 24 يناير، 2016

‫#‏مجلة_نور‬ للطفل نقطة تحول فى مجال أدب الطفل فى مصر



إن المرحلة التى يجتازها أدب الطفل فى مصر الآن تشبه إلى حد كبير ماحدث فى البلدان الاسكندافية من حيث بروز الوعى بضرورة الاتجاه إلى الطفل بأدب وطنى بدلا الترجمة والاقتباس من الثقافة الألمانية .وتعتبر مجلة نور الصادرة عن رابطة خريجى الأزهر خطوة على الطريق حيث تستهدف التواصل مع الأطفال بلغة مبسطة عن طريق جذبهم للمادة العلمية، لتعريفهم بتاريخ بلدهم، وتعريفهم بتاريخ الأزهر الشريف ودوره في نشر الفكر الوسطي للإسلام، وتنشئتهم على القيم الإنسانية النبيلة، وتنقية عقولهم من الأفكار المتشددة، وغرس قيم الانتماء للوطن في نفوسهم، إضافة إلى ملء الفراغ الثقافي، وتعزيز المنهج العلمي لديهم، وتشجيع مواهبهم وتنمية مهاراتهم .

وفيما يلى تعريف بالمجلة :



1- " نور" هي مجلة مصورة للفتيات والفتيان من سن 8- 18 سنة، وتصدر شهريا عن الرابطة العالمية لخريجى الأزهر "إحدى مؤسسات الأزهر الشريف".

2- تم تدشين المجلة في 21 أكتوبر 2015.
3- المجلة تستهدف التواصل مع الأطفال بلغة مبسطة للتعريف بتاريخ الأزهر الشريف ودوره في نشر الفكر الوسطي للإسلام.
4- وفقا للموقع الرسمي للمجلة، يعتبر "نور" طفل مصري في العاشرة من عمره، يحب المغامرات، ويسافر إلى الماضي من خلال "بوابة التاريخ" بصحبة عمه المخترع، ليفتش عن تاريخ العرب المسلمين، يكتشف سر النهضة التي أبهرت أوروبا، وينقل تاريخ علماء المسلمين والعرب.
5- رئيس تحرير المجلة التنفيذي هى دكتور نُهى عباس.
6- تضم المجلة عدد آخر من الشخصيات، منها "فيونكات" التي تقود المغامرات في عالم الصحة، والطفل الشقي "زيطة" وعدد من الحيوانات بينهم الفأر الفيلسوف "فأرسوف"، و"نملولة" في عالم النمل، وغيرهم من الشخصيات.
7- وفقا لرئيسة تحريرها، فالمجلة ليست مجلة دينية، بل هي مجلة فقط للطفل، وتم إصدار 3 أعداد من المجلة أولها كان في نوفمبر الماضي، وتم اختيار اسم الفتى نور لأن الهدف من المجلة هو تنوير عقول الأطفال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق