الأربعاء، 13 يناير 2016

كيف بدأ أستاذ جامعي حملة لمحاربة الفساد اليومي في الهند ؟


حين عاد أستاذ هندي مغترب في الفيزياء إلى بلاده وجد نفسه يواجه عددا لا يحصى من المطالب التي تصل إلى حد الابتزاز. وكوسيلة لمحاربة الفساد بالتشهير بالمسؤولين الذين يطلبون رشا، ابتكر الأستاذ عملة ورقية مزيفة. وتشبه الورقة المزيفة تماما العملة الورقية الهندية لكنها تحمل شعارا مفاده: "اقضوا على الفساد على كل المستويات" وتعهدا من جانب حاملها: "أتعهد بعدم قبول رشا ولا دفعها".
ويعتقد فيجاي أناند رئيس المنظمة غير الحكومية الركيزة الخامسة 5th Pillar أن الفكرة يمكن أن تنجح على نطاق واسع. في البداية، طبعت المنظمة 25 ألفا من هذه الورقة النقدية ووزعتها على الطلاب بولاية تاميل نادو في جنوب الهند. ومنذ عام 2007 وزعت المنظمة أكثر من مليون ورقة نقدية مزيفة بخمس لغات في أكثر من 600 مؤسسة. وقام متطوعون بتوزيعها على الأماكن القريبة حيث يطلب المسؤولون كثيرا رشا مثل محطات السكك الحديدية والمستشفيات الحكومية.
وقصة الروبية المزيفة هي واحدة من 18 حالة تفاؤل نشرت في تغيير الأعراف الأساس لمحاربة الفساد اليومي عن كيفية توحيد المواطنين حول العالم صفوفهم للتصدي للفساد وتغيير الأعراف.
وقد غيرت حملة "ورقة الروبية المزيفة" أسلوب التعامل في الهند. إذ يرى كثير من الهنود أن خدمات أساسية مثل الحصول على رخصة قيادة أو بطاقة انتخاب أو شهاد ميلاد مضيعة للوقت وغالبا ما تتطلب "رسوما مخفية" من جانب المسؤولين لمساعدتهم على التعجيل بإنهاء الخدمة. وتسجل منظمة الشفافية الدولية أنه في كل عام يضطر حوالي أربعة ملايين أسرة فقيرة بالهند إلى رشوة المسؤولين للحصول على الخدمات العامة الأساسية.
غير أن العامل الأساسي في نجاح الحملة هو رغبة المواطنين في استخدام العملة. فالملايين يريدون الآن أن يقفوا في وجه شكل من أشكال الفساد كان يعدّ في السابق من الأعراف المعتادة.
وهذه القصة هي مجرد مثال واحد على كيفية أن تغيير الأعراف الأساس لمحاربة الفساد اليومي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق