الجمعة، 1 يناير، 2016

التقويم من أجل التعلم : المدخل لإصلاح التعليم


التقويم من أجل التعلم : المدخل لإصلاح التعليم
نشر البروفسوران "بلاك" و "ويليام" (كلِّية كينغ، جامعة لندن) عام 1998 مقالة يشرحان فيها بالتفصيل اكتشافاتهم الناتجة عن مشروع بحث بعنوان "داخل الصندوق الأسود" ركَز هذا المشروع على تأثير مختلف استراتيجيات التقويم في تحسين نتائج الطلاب، ووجدا أنه كلَما استُخدم التقويم بشكلٍ فعّال بما يساهم في توليد أفكار جديدة ويحث الطالب على المشاركة، كلما رافقه تحسُن كبير في الإنجازات والنتائج.
التقويم الإلكتروني في التعليم
يمثل التقويم الإلكتروني أحد العناصر المهمة المكونة لمنظومة المنهج ولقد تعددت تعريفاته فقد تعني إصدار أحكام على الأشياء في ضوء استخدام مقاييس أو معايير معينة. تعرف الرابطة الامريكية للتعليم العام التقويم على أنه عملية مستمرة تهدف إلى قياس فهم وتحسن عملية التعلم. من الطبيعي أن يؤثر انتشار التعليم الإلكتروني على التقويم ولابد للتقويم أن يواكب هذا الانتشار
يمكن التقويم الإلكتروني المعلمين من العمل بشكل تعاوني عند وضع خطط التقويم، ومعايير التقويم الهيكلية وإجراء المقارنات في بيئة أكاديمية مشتركة آمنة. وهذا ما أدي إلى الاهتمام الكبير بالتقويم الإلكتروني وخاصة بعد ظهور العديد من المستحدثات التقنية في التعليم مثل الواقع الافتراضي والتعلم الإلكتروني. وقد أجريت عدة دراسات استهدفت التعرف على أهمية التقويم الإلكتروني وفوائده والتي أكدت على أن التقويم الإلكتروني يؤدي إلى نتائج أفضل من التقويم التقليدي بالورقة والقلم؛ والطلبة عادة ما يفضلون التقويم الإلكتروني لأنه يوفر الوقت والجهد. هناك أربعة انواع من التقويم الإلكتروني: التقويم القبلي والتقويم البنائي والتقويم الشخصي والذي يستهدف اكتشاف نواحي الضعف والقوة في تحصيل الطالب إلكترونيا؛ وتحدد أكثر المواقف التعليمية المناسبة للطالب في ضوء خصائصه التعليمية كما تساعدنا في معرفة مدى مناسبة برنامج التعلم للطالب. وهنا نستعرض بعض من نماذج للتقييم الإلكتروني:
تقارير Desire2Learn
يشكل تقويم تعلم الطلاب الركن الأساسي في فعالية المؤسسة التعليمية. ومن هنا، تقدم تقارير Desire2Learn Insights مجموعة من الأدوات القوية والإحصاءات التفضيلية من أجل تتبع وتحليل وتقييم مستوى الإنجاز الطلابي أثناء فترة التعلم وعبر مختلف المراحل، بما في ذلك الدورة الدراسية، والبرنامج التعليمي، والمؤسسة والنظام. وسواء كان ذلك بهدف دعم الاعتماد، أو التخطيط الاستراتيجي، أو لأغراض اجتماع مجلس الأمناء بالمؤسسة الأكاديمية، فإن Desire2Learn توفر أمام المؤسسات ميزة تنافسية من خلال تحويل البيانات حول تعلم الطلاب إلى تقارير مبسطة وعملية، والتي توضح أنواع المخاطر التي يتعرض لها الطلاب وكذلك فرص تحسين الأداء.
تقارير Tk20:
شركة TK20 هي الشركة الرائدة في صناعة حلول التقويم والاعتماد الأكاديمي للكليات والجامعات في الولايات المتحدة والعالم. تقدم البرمجيات التعليمية في TK20 مجموعة شاملة من الأدوات، بما في ذلك نظم التقارير المتطورة، لإدارة التقويم ودعم إعداد بيانات الاعتماد الأكاديمي. ومقرها في أوستن، تكساس، تأسست TK20 في عام 2003 من قبل خبراء في إدارة البيانات بالتعاون مع كبار مسؤولي الجامعات والأساتذة في الولايات المتحدة لإنشاء نظام تقييم وتخطيط وتقارير شامل ومتكامل. إن نجاح شركة TK20 وسرعة نموها نابع من جودة تطبيق حلولها والتوجيهات المبنية على خبرة الشركة التي تقدمها لعملائها لضمان التنفيذ الناجح والاستخدام المستمر لهذه الحلول.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق