الاثنين، 23 يونيو 2014

إعداد المعلم فى فرنسا L'IUFM de Franche-Comté


(أ‌) إعداد المعلم: يوجد في فرنسا 22 معهدًا جامعيًا ( I u f m) لتأهيل المعلمين. 

وهي عبارة عن مؤسسات جامعية عالية حلت مكان البنية السابقة لتأهيل المعلمين, حيث كانت عملية تأهيل المعلمين تتم من خلال:

إحدى المؤسسات التالية:

ــ دور المعلمين.
ــ المراكز التربوية الإقليمية.
ــ دور المعلمين الوطنية المهنية.
معلمو المرحلة الابتدائية (الدرجة الأولى): بعد أن ينهي الطالب سنة دراسية نظرية وعملية مركزة في المعهد يتقدم لاختبار معلمي المدارس الابتدائية المسمى (c a p e s) وهو اختبار مركز يهدف إلى اختيار معلمين أكفاء, ويدل على ذلك نسبة النجاح فيه التي لا تتجاوز 20% غالبًا.
وفي حال إخفاق الطالب في هذا الاختبار يعطي فرصة لإعادة السنة الدراسية وتقديم الاختبار مرة أخرى, وفي حالة نجاحه يصبح مدرسًا متدربًا ويتقاضى راتبًا لمدة سنة تدريبية إلزامية يعين بعدها على وظيفة معلم مدارس ابتدائية في مدرسة حضانة أو مدرسة ابتدائية.
معلمو المرحلتين الإعدادية والثانوية (الدرجة الثانية): كما هو الحال بالنسبة للتعلم الابتدائي ينبغي أن يحمل مرشحو التدريس في التعليم الثانوي جنسية أحد بلدان الاتحاد الأوروبي, وأن يكونوا من حملة الشهادة الجامعية التي لا تقل عن ثلاث سنوات دراسية بعد الثانوية. وبعد إنهاء السنة الدراسية يتقدم المرشح لأحد الاختبارات التالية في معهد جامعي لتأهيل المعلمين لنيل إحدى شهادات التدريس الثانوي: 
_ شهادة الأهلية للتدريس الثانوي (c a p e s) والمنظمة لكل مادة ما عدا التربية البدنية والرياضية.
_ شهادة الأهلية لتدريس التربية البدنية والرياضية (c a p e p s).
_ شهادة الأهلية للتدريس التقني (c a p e p s).
_ شهادة الأهلية للتدريس في ثانوية مهنية من المرتبة الثانية المنظمة لكل مادة من مواد التعليم العام أو المهني (cap1 p2). 
(ب) تدريب المعلمين: يتمتع مدرسو الدرجة الأولى المثبتون, خلال حياتهم الوظيفية برصيد تفرغ اختياري مدته 36 أسبوعًا يكرس للتدريب المستمر. ويوجد في كل منطقة في فرنسا مركز لتدريب المعلمين, وتعقد فيه دورات تدريبية على مدار السنة للمعلمين والمفتشين التربويين ومديري المدارس ووكلائها.

للمزيد :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق