السبت، 7 يونيو 2014

كم يبلغ وزن الأنترنت ؟ How much is the weight of the Internet


كشفت عمليات حسابية معقدة، قام بها أستاذ في جامعة "بيركلي" بولاية كاليفورنيا الأمريكية، أن وزن الإنترنت حول العالم، لا يزيد عن وزن حبة من فاكهة الفراولة، أو50 جراماً، وهو وزن الإلكترونات التي تتحرك حول العالم ناقلة كل المعلومات على الشبكة في لحظة واحدة، وذلك حسب قناة "فاسوس" على شبكة "يوتيوب"، المهتمة بالحقائق العلمية المذهلة.

وقالت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية: إن البروفيسور جون كوبيتويز،
أستاذ علم الحاسبات الآلية بجامعة بيركلي بكاليفورنيا قد استلهم فكرة وزن الإنترنت من تقارير حديثة،كشفت أن إضافة كتاب إلكتروني على موقع "مكتبة أمازون" يزيد وزن الشبكة بشكل بسيط للغاية. 

وقد استخدم البروفيسور جون كوبيتويز معادلة لعالم الفيزياء الشهير ألبرت أينشتاين، تقول: "إن هناك علاقة مباشرة بين الطاقة والكتلة"،
فما كان عليه سوى البحث عن وزن هذه الكتلة،حيث وجد أن وضع كتاب يزن 4 جيجابايت على شبكة الإنترنت،يزيد وزنها بمقدار بليون من البليون من الجرام.
 وقد اعتمدت  العمليات الحسابية المعقدة التي قام بها البروفيسور جون كوبيتويز على أرقام من بيانات صحيحة ، توصل من خلالها إلى أن وزن كل الإلكترونات التي تتحرك بالطاقة حول الشبكة لنقل المعلومات، تبلغ 50 جراماً،أو حجم حبة من فاكهة الفراولة. 

للمزيد:



هناك تعليق واحد:

  1. http://www.youtube.com/user/arelionz
    هذه قناة اليوتيوب الخاصة بطلاب الدبلوم المهنى سياسات تعليم وحطته
    إعداد / أحمد رشاد إمام رئيس الجمهورية مستقبلا

    ردحذف