الجمعة، 27 يونيو 2014

الصحافة الاقتصادية والتجارية the commercial and economic Press

الصحافة الاقتصادية هي أحد فروع الصحافة التي تعني بتتبع التغيرات الاقتصادية التي تحدث في أي مجتمع وتسجيلها وتحليلها وتفسيرها. وقد تتضمن أي شيء بدايةً من التمويل الشخصي إلى الأعمال التجارية في السوق المحلي ومراكز التسوق وصولاً إلى أداء الشركات المعروفة بل وحتى غير المعروفة.
يغطي هذا النوع من الصحافة أخبارًا عن الناس والأماكن والقضايا المتعلقة بمجال الأعمال التجارية، كما يتميز بنشر مقالات عنها. كذلك، تتضمن معظم الصحف والمجلات والإذاعات والبرامج الإخبارية التليفزيونية جزءًا خاصًا بالأعمال التجارية، وعلى الرغم من ذلك، يمكن العثور على الصحافة التجارية التفصيلية المتعمقة في المنشورات والإذاعات والقنوات التليفزيونية المخصصة للصحافة المالية والتجارية.

وبذلك يمكن تعريف الإعلام الإقتصادي الصحفي بأنه نشر المعلومة الإقتصادية بإستخدام الفنون الصحفية المتنوعة (خبر – تحقيق – مقال – كاريكاتير) بأسلوب بسيط يلائم جمهور الصحافة علي إختلاف مستوياتها وذلك بهدف التوضيح والتفسير والتحليل والنقد والتأثير وتكوين إتجاه معين لدي الرأي العام والدفاع عن وجهة نظر المجلة تجاه الأحداث والسياسات الإقتصادية والسياسية والداخلية والخارجية .
ومنذ عام 1700 م بدأت الصحف البريطانية تنشر إعلانات تجارية معظمها يتعلق بالعمل والعمال وحركة الأسواق .وبدءاً من عام 1835م اتسعت رقعت الأخبار الاقتصادية في الصحف وأفردت صفحات للمال والاعمال والبورصة .
وفي العام نفسه بدأ توماس برينتس ليتل ينشر عموداً مالياً في صحيفة هيرالد واستمر في عرض أفكاره الاقتصادية حيث أعتبر في نظر الكثيرين مؤسس علم الاقتصاد الامريكي الذي اشار في عمله الصحفي إلى عدم نشر الأخبار الاقتصادية بدون تحليل عميق أو استنتاجات صائبة حيث أنه نصح بالدقة والإيجاز .
ليبدأ انتشار الصحافة الاقتصادية أكثر فاكثر حيث ظهر المؤتمر الاقتصادي الاسبوعي الذي بدأ ينظمه المصرف الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.
وقد ظهرت أول نشرة أسعار في صحافة العالم في عام 1750 م وفي عام 1793م ظهرت صحيفة هامدين وهي أول صحيفة اقتصادية أمريكية.
ومن ابرز الصحف المتخصصة في مجال الاقتصاد الفينايشال تايمز البريطانية عالمياً وعربياً الأهرام الإقتصادي المصري .


ومن أهم سمات الصحافة الاقتصادية  أنها:


1 - صحافة جادة تتعامل مع مضمون جاد

2 - تعتمد بشكل أساسي علي المعلومات والبيانات والإحصاءات والأرقام.

3 - تتخطي تغطية الحدث ، إلي تحليله وتفسيره ، وربطه بغيره من الأحداث

4- المشاكة  في صناعة الحدث الاقتصادي وصياغته.

 مواصفات المحرر الإقتصادي:


1.الصحفي الإقتصادي أقرب مايكون إلي الباحث العلمي ، ولذا فإن عليه أن يلتزم بالأمانة العلمية في جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها.

2.أن يكون عالماً بنوعية قرائه ، وملماً بسياسة الصحيفة التحريرية التي يعمل بها ، وأن يكون نظيف اليد لأن إتصاله برجال المال والأعمال قد يعرضه لإغراءات مادية.

3.أن يكون صادق مع نفسه ومع الناس أميناً في معاملاته ، دقيقاً في ذكر المعلومات والحقائق فكلمة غير دقيقة في موضوع إقتصادي في صحيفة قد تسبب إنفجاراً إستهلاكياً ، أو أزمة إقتصادية.

5.أن يكون ملماً بنظم البنوك ، ونظم الإستيراد والتصدير ، ومشكلات النقد والعملة.

6.أن يلم بالعوامل التي تؤثر في التنمية الإقتصادية للدولة ، وأن يعرف المشروعات الإقتصادية الجديدة.

7.أن يكون علي علم بفائض الإنتاج من كل سلعة أو حجم البيع منها .

8.القدرة علي فهم المصطلحات الإقتصادية المختلفة.

9.أن تكون لديه خبرة جيدة ولإتقان لمهارات الكمبيوتر  .

وهذا بدوره يتطلب الاجابة على العديد من التساؤلات :

كيف يكون الصحفي مصادره في الصحافة الاقتصادية؟


 كيف يعد الصحفي نفسه ليتخصص في الاقتصاد؟

 ما هي اخلاقيات الصحافة الاقتصادية؟

 كيف يمكن أن يجعل الصحفي قراءة الموضوعات الاقتصادية جذابة؟

 مواقع لمتابعة الاخبار الاقتصادية:














كتاب الاقتصاد والصحفى :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق