الأربعاء، 28 أغسطس 2013

استخدام إشارات اليدين فى الفصول الدراسية (Hand Signals in the Classroom (Classroom management




كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون من جامعة ولاية ميتشيجن الأمريكية، عن معلومات جديدة ومثيرة وتنشر لأول مرة، بشأن أحدث وأبسط الوسائل التعليمية المستخدمة لتحسين مستوى الطلاب الأكاديمى وزيادة مستوى استيعابهم وتحفيزهم على فهم المواد المختلفة وتحقيق أعلى الدراجات.
وأشارت الدراسة إلى أن، قيام المدرسين باستخدام "إشارات اليدين" أثناء الشرح داخل الفصل الدراسى له نتائج رائعة تدوم طويلا على المستوى الأكاديمى للطلاب وبالأخص فى مادة الرياضيات والجبر، حيث تساهم فى رفع مستوى تركيزهم وتجعلهم يؤدون بشكل أفضل خلال الامتحانات، مقارنة بالطلاب الذين يتلقون شرح المواد الدراسية باستخدام وسيلة الصوت فقط .
وشملت الدراسة عددا كبيرا من الطلاب، تم تقسيمهم لمجموعتين، حيث قام المدرس بشرح الفيديو يتعلق بمادة الجبر تارة باستخدام وسيلة الصوت فقط وتارة أخرى باستخدام الصوت وإشارات اليدين معًا، ليخضع الطلاب بعدها لامتحان سريع؛ وذلك لاختبار مستواهم.
وكشفت النتائج عن، أن المجموعة الثانية والتى شهدت الشرح باستخدام وسيلتى الصوت وإشارات اليدين معًا قد حققوا نتائج أفضل وحصلوا على درجات أعلى، وهو ما يعد أمرًا مثيرًا للغاية.
وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Child Development" ، والمصنفة رقم 1 فى مجال علم النفس التربوى والتعليمى ، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الـ29 من شهر مارس 2013 .
للمزيد :








الدورية على الرابط التالى :

كيف يمكن تهيئة الطلاب للتعلم How to Get Students Ready for Learning


توجد العديد من التقنيات ربما تساعد على تهيئة الطلاب وإعدادهم للتعلم منها بناء علاقات وذلك من خلال الجلسات الصباحية ، وتقسيم الطلاب فى مجموعات للإنخراط فى الأنشطة المختلفة أو ممارسة اليوجا ، وتجنب العلاقات القائمة على التهديد ، مع التركيز على تفعيل المشاعر الإيجابية، مع السماح للطلاب بمساحة من الاختيارات سواء فى اختيار مكان الجلوس أو نوع النشاط الذى يقوم بتنفيذه ، علاوة على استخدام الحواس فى عمليات التعليم والتعلم .
وفى هذا الإطار ينبغى ألا نغفل دور الأسرة من حيث التركيز على التغذية السليمة للطفل وتدريبه على النطق السليم للحروف وإثراء خبراته من خلال اللعب .

للمزيد :







الثلاثاء، 27 أغسطس 2013

ترجمة جديدة لمعاني القرأن الكريم A new translation of the Qur'an


 عرض صندوق "مارجاني"، في إطار معرض "نون فيكشين" الدولي للأدب الفكري ، ترجمة أدبية لمعاني القرآن الكريم، والتي أنجزتها المستشرقة الروسية الراحلة بيتسي شيدفار في اوائل التسعيننيات من القرن الماضي، وأعيد إصدارها مؤخرا.
وكانت شيدفار على إلمام بالحضارة الاسلامية والتراث الادبي العربي، وباتت ترجمة معاني القرآن الكريم إلى الروسية نتاجها العلمي الاخير، الذي توج بحوثها. وكان هذا العمل موجها الى جمهور القراءِ الروس الواسع والمسلمين غير المطلعين على الثقافة العربية. وتختلف هذه الترجمة عن غيرها بأنها ليست على شكل أشعار، كما أنها ليست أكاديمية مثل ترجمة المستعرب الروسي إغناطيوس كراتشكوفسكي، وقد هدفت الى بلورة صورة أدبية عن المصحف الشريف للقاريء العادي. ونجح هذا الاصدار بفضل البحوث العلمية الدؤوبة لرينات بيكين، رئيس قسم العلوم الاسلامية في جامعة قازان، والذي حلم منذ زمن طويل بإعادة اصدار ترجمة شيدفا وإطلاع الناس عليها. وقد تعاون طويلا مع ابن المستعربة في مطابقة ومقارنة الفقرات من الارشيف، وإعادة وضع التعليقات، التي أوضحت الوقائع التاريخية والثقافية في القرآن الكريم.



ترجمة معانى القرآن الكريم إلى عدة لغات على هذا الرابط :


ترجمة لمعانى القرآن لحوالى  55 لغة عالمية :


ترجمة معانى القرآت للغة الروسية :


قراءة صوتية لترجمة معاني القرآن الكريم باللغة الروسية :

للمزيد حول ترجمة معانى القرآن الكريم :

السد العالى ... صفحة مضيئة فى تاريخ مصر High Dam ... Bright page in the history of Egypt


فيديو نادر عن قصة بناء السد العالى 



السدّ العالي هو سد مائي على نهر النيل في جنوب مصر، أنشئ في عهد جمال عبد الناصر وساعد السوفييت في بناءه ، ساعد كثيرا في التحكم في تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل. يستخدم لتوليد الكهرباء في مصر. طول السد 3600 متر، عرض القاعدة 980 متر، عرض القمة 40 مترا، والارتفاع 111 متر. حجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من إسمنت وحديد ومواد أخرى، ويمكن أن يمر خلال السد تدفق مائي يصل إلى 11,000 متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة. بدأ بناء السد في عام 1960 وقد قدرت التكلفة الإجمالية بمليار دولار شطب ثلثها من قبل الاتحاد السوفييتي. عمل في بناء السد 400 خبير سوفييتي وأكمل بناؤه في 1968. ثبّت آخر 12 مولد كهربائي في 1970 وافتتح السد رسمياً في عام 1971. ولكن أدى السد العالي إلي تقليل خصوبة نهر النيل وعدم تعويض المصبات في دمياط ورأس البر بالطمي مما يهدد بغرق الدلتا بعد نحو أكثر من مائة عام وبسبب بعض العوامل الأخرى مثل الاحتباس الحراري وذوبان الجليد بالقطبين الشمالي والجنوبي بتأثير سلبي من طبقة الأوزون. وتجدر الإشارة هنا إلى أن أول من اشار ببناء هذا السد هو العالم العربى المسلم الحسن بن الحسن بن الهيثم -(ولد عام 965م وتوفى عام 1029م). والذي لم تتح له الفرصة لتنفيذ فكرته وذلك بسبب عدم توفر الآلات اللازمة لبناءه في عهده.
للمزيد :

أصغر مخترع مرشح لجائزة نوبل Youngest inventor of a candidate for the Nobel Prize


رغم أنه شاب لم يتجاوز عمره 20 عاما  ومن عائلة بسيطة الا انه استطاع ان يضع نفسه فى قوائم أبرع المخترعين على مستوى العالم .
انه مصطفى محمد قرنى عمره 19 سنة وطالب بالفرقة الثانية بكلية هندسة الاتصالات وعلوم الفضاء،من عائلة بسيطة الحال تسكن بقرية قمبش التابعة لمركز ببا ببنى سويف  ، عضو فى جمعية تكنولوجيا المخترعين، وعضو فـى جميعة تنمية الابتكار بوزارة البحث العلمى بمركز التطور، وعضو بجمعية البحث العلمى وعضو مؤسس فى النادى العـلمى العـربى  التابع لجـامعـة الدول العربية  ، تم اختياره ضمن الف واحد فى قائمة نوبل ، حصل على الدكتوراة الفخرية فى تكنولوجيا النانو ، وشهادة اعتراف بانه اصغـر باحث دولى فى علوم التكنولوجيا. له 16اختراع و32 بحث علمى .ونظريتين علميتين فى توليد الطاقة وعلوم الفضاء . 
حصل على المركز الاول في اختراع الطائرة الآمنه الذى يعتمد على عدم غرق الطائرة حال سقوطها بالمياه .
ويذكر أن مصطفي المصنف بالمركز الاول على مستوى افريقيا و العاشر على مستوى العالم ،وسبق له الفوز بالمركز الاول على مستوى العالم فى مسابقة بتركيا و التى شارك فيها بجهاز لتغيير الكهرباء المتحركة.
كما حصل علي المركز الثالث في جنيف باختراعه مادة لمعالجة المياه ، و حصل على المركز الاول في المانيا بجهاز مضاد للزلازل .

للمزيد :

جهاز الغدد الصماء The Endocrine System



أهم الغدد الصماء فى جسم الإنسان  

الغدة النخامية  

إضافة تسمية توضيحية

الغدة الدرقية 


الغدة جار الدرقية 



البنكرياس 




هي عبارة عن مجموعة متخصصة من الخلايا تفرز مواد تسمى الهرمونات والتي تؤثر على باقي خلايا الجسم.. تفرز الخلايا هرموناتها إلى مجرى الدم مباشرة حيث تصل إلى خلايا الجسم المستهدفة ومن هنا أتت تسميتها بالصماء. تعمل جميع هذه الغدد بشكل مترابط ومنظم بالتعاون مع الجهاز العصبي والذي يلعب دورا هاما في إفراز بعض الهرمونات.
(هرمون) كلمة يونانية تعني المنشط أو المثير أو حامل الرساله، تفرز الهرمونات بكميات محدده تتناسب ووظيفتها ثم تفرز عن طريق البول أو يتم ابطال مفعولها بواسطة العضو المؤثرة فيه.


للمزيد :





الاثنين، 26 أغسطس 2013

الدوافع الإنسانية الأساسية Predictably Irrational - basic human motivations



File:Maslow's Hierarchy of Needs.svg
الكاتب الأكثر مبيعا والاقتصادى السلوكى البروفيسور  Dan Ariely يتعمق بنا فى جوهر الدوافع البشرية يتحدث عن تجاربه فى مجال التعرف على الدوافع الكامنة وراء السلوك الإنسانى اللاعقلانى وأساليب تحفيز السلوك البشرى .
أما الدوافع فهى عبارة عن مجموعة الرغبات والحاجات والقوى الداخلية المحركة والموجهة للسلوك الإنساني نحو أهداف معينة. أو بمعنى آخر هي كل ما ينشط السلوك الإنساني ويحافظ عليه أو يغير اتجاه السلوك وشدته وطبيعته.

للمزيد :








الأحد، 25 أغسطس 2013

الجهاز المناعى للإنسان Immune System - Natural Killer Cell




الجهاز المناعي أو جهاز المناعة (بالإنجليزية: immune system) هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل جسمالمتعضيات بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على العوامل الممرضة وتحييدها أو ابادتها مميزة خلال ذلك بين هذه الممرضات وبين خلايا الجسم السليمة ووأنسجته الحيوية.الجهاز المناعي للجسم يستطيع التعرف على أعداد لا تحصى من الممرضات والأجسام الغريبة بدءًا من الفيروسات والطفيليات والديدان علما بأن هذه الممرضات تتطور بسرعة وتستطيع تجنب جهاز المناعة وتتكيف وتتكاثر في جسم المضيف بشكل ناجح ولمواجهة هذا التحدي توجد في الجهاز المناعي آلية متطورة تستطيع التعرف على الممرضات وتحييد خطرها.الجهاز المناعي غير مقتصر على الإنسان والحيوانات الفقارية فالميكروبات البسيطة مثل البكتيريا تمتلك إنزيما مناعيا يحميها من الإصابات الفيروسية.الآلية المناعة لدى الكائنات الحية تطورت مع الكائنات حقيقيات النوى القديمة حيث بقيت هذه الآلية المناعية مع خلفها الحديث النبات والأسماك والزواحف والحشرات. وهي آليات مناعية تشمل خلايا دفاعية ببتيدية مضادة للجراثيم (Antimicrobial peptides).هذا ناهيك عن بعض الفقاريات مثل الإنسان التي تمتلك آليات دفاعية أكثر تعقيدًا وذكاءً. فالجهاز المناعي للفقريات يتركب من عديد من أنواع البروتينات والخلايا والأعضاء والأنسجة التي تتفاعل مع بعضها بطريقة ديناميكية متطورة عبر شبكة معقدة من الاتصالات وكجزء من هذا التعقيد تطور جهاز المناعة مع مرور الزمن ليشمل ما يعرف بالمناعة المكتسبة والذاكرة المناعية والتي بفضلهما أصبح الجهاز المناعي لدى الإنسان يستطيع التعرف على عدد غير محصور من الجسيمات ويتعامل بكفاءة عالية مع مختلف الممرضات متخصصة.

للمزيد :





تركيب جلد الإنسان The Human Skin Animation

الجلد في التشريح، هو الغطاء الخارجي الواقي للـجسم. يعتبر الجلدآكبر عضو في جسم الإنسان. يتكون الجلد من ٣ طبقات رئيسية وهي:
  • البشرة: طبقه الجلد الخارجية. وتحتوي هذه الطبقة على خلايا الميلانين المسؤلة عن لون البشرة.
  • الأدمة: باطن الجلد تحت البشرة تحتوي على النهايات العصبية والغدد العرقية والدهنية والاوعية الدموية والليمفاوية.
  • نسيج تحت جلدي: تحتوي على الخلايا الدهنية.

وظيفة الجلد :
  • يعتبر الجلد خط الدفاع الأول للجسم ضد الميكروبات
  • تعمل الطبقة الدهنية في الجلد كعازل للحرارة، كما الغدد العرقية تحافظ على درجة حرارة الجسم من الارتفاع عن طريق أفراز العرق
  • يعتقد أن للغدد الدهنية خواص ضد بكتيرية
  • كما يحتوي على مستقبلات عصبية للأحساس بالحرارة والبرودة والضغط واللمس
  • يلعب الجلد دور أساسياً في تكوين فيتامين د
  • إفراز الميلانين في البشرة يقي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ويقلل احتمال الأصابة بسرطان الجلد
وهو أول جدار حمايه من الفيروسات في الجسم

للمزيد :







دليل مرئي تعليمي يحتوي على دورات فى لغات البرمجة A Visual Guide contains a tutorial courses in programming languages


هذا الديجرام يوضح أكثر لغات البرمجة شيوعا فى عام 2013 ، بينما يوجد على الرابط التالى دليل مرئى تعليمى يشتمل على مجموعة من الدورات التعليمية المميزة فى لغات البرمجة.


الدليل على الرابط التالى :


قائمة بلغات البرمجة :



أكثر لغات البرمجة شيوعا لعام 2013 :



للمزيد :








قيمة السفر TEDxRainier - Rick Steves: The Value of Travel


يتناول Rick Steves فى هذا العرض  تجربته الرائعة فى السفر حول العالم حيث كان يمضى حوالى 4 أشهر من كل عام فى السفر وذلك على مدى ثلاثين عاماما من الهند إلى الدنمارك ومن إيران إلى السلفادور ، ويذكر المبررات التى تجعله ينفق كل هذا الوقت والمال فى السفر .
ويلقى Rick Steves الضوء على  مايمكن أن يكتسبه الإنسان من السفر حيث يجعله أكثر إدراكا لقيمة الطبيعة وجمالها،كما يجعل الفرد أكثر حكمة وأقل تعصبا بإدراكه قيمة التنوع البشرى ، بالإضافة إلى إلمامه بثقافات الشعوب الأخرى وأساليبها فى الحياة ، حيث يرجع العديد من الصراعات الدولية  إلى عدم معرفة الشعوب بثقافة بعضها البعض .

أما فى ثقافتنا العربية فللسفر سبع فوائد هى :


1- تفريج الهموم ، فإن للسفر فسحة للنفس وإجماماً لها.


2- طلب الرزق وهو الضرب في الأرض.

3- طلب العلم النافع .

4-تحصيل الآداب فإن السفر سمي سفراً لأنه يُسفر – أي يظهر – أخلاق الناس.

5- صحبة كرام الناس فإن السفر يُوجد الفرصة بصحبة الأخيارومخالطتهم.
6- استجابة الدعاء، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهنَّ: دعوة المظلوم، ودعوة الوالد لولده، ودعوة المسافر) رواه الترمذي. 

7- الخبرة في الناس ومعرفة أخلاقهم، وهذا يُعبَّر عنه بتجربة الناس 

ويقول الإمام الشافعي في فوائد السفر :
    • تغرب عن الأوطان في طلب العلى --- وسافر ففي الأسفار خمس فوائـد
    • تفريـج هـم، واكتسـاب معيشـةٍ، -- وعلـمٍ، وآدابٍ، وصحبـة مـاجـد. 

السبت، 24 أغسطس 2013

الهيكل العظمى للإنسان General Skeleton Basic Tutorial - Anatomy Tutorial



يتكون الهيكل العظمي من 206 عظمة مرتبطة ببعضها بالغضروف وهي موزعة 

على النحو التالي:

- 29 عظما في الجمجمة

- 26 عظما في العمود الفقري

- 64 عظما في اليدين اليمنى واليسرى

- 62 عظما في الساقين اليمنى واليسرى

- 25 عظما القفص الصدري

للمزيد :





أطلس جسم الإنسان :

المنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ للعلوم والتكنولوجيا ( الملست ) World Organization for Investment leisure for Science and Technology



 (الملست) مختصر لاسم المنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ للعلوم والتكنولوجيا تأسست سنة 1987 في مدينة كيبيك أثناء الملتقى العلمي الأول.
    يختص المكتب الإقليمي لمنظمة الملست لقارة آسيا بما يلي:-  

- إعداد المخططات والبرامج العلمية والتكنولوجية للإفادة من المعطيات الثقافية  والعلمية والبيئية لدولة الكويت.
- متابعة تنفيذ القرارات التي تصدر من المنظمة العالمية ملست ومقرها باريس.

- التنسيق بين الجهات ولمؤسسات العلمية المختلفة في قارة آسيا والمركز الرئيسي للمنظمة العالمية(الملست) وكذلك المكاتب الإقليمية التابع لها.

- التحضير لمشاركة دولة الكويت في النشاطات العلمية والثقافية مثل (الملتقيات- الندوات – المعارض العلمية -  المعسكرات الشبابية -  الجامعات الصيفية)الرامية إلى تحقيق أهداف المنظمة العلمية (الملست).

- تفعيل العلاقات العلمية والتكنولوجية للمنظمة مع اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة والمنظمات ذات العلاقة.

- توعية الشباب بأهمية الثقافة العلمية ودورها في تطوير المجتمع عن طريق تنفيذ البرامج الثقافية والعلمية والندوات  والمسابقات.

- المساهمة في تطوير الثقافة العلمية والتقنية لدى المجتمع الكويتي.

- العمل على شغل أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا لدى الشباب.

-  رفع التقارير الدورية عن أنشطة المكتب محلياً وإقليمياً إلى المنظمه العالمية.

وبفضل (ملست) التقى آلاف من الشباب ليتبادلوا مشاريعهم ويتناقشوا مع الباحثين والقياديين الشباب من طلبة ومدرسـين وغيرهـم ، حيث قـاموا بتطوير أفكار حديثة واكتشفوا لغات وثقافات وتقنيات جديدة.

موقع منظمة ملست :


طالب مصري..ثاني أفضل مخترع في العالم Egyptian student .. second best inventor in the world


 طارق محمود، البالغ من العمر 17 عاما، ابتكر على مدى 7 سنوات مجموعة اختراعات، كان آخرها اختراع يعمل على الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري من خلال استخدام المياه الزائدة نتيجة ارتفاع منسوب البحار في توليد الكهرباء والحصول على ماء عذب وغاز طبيعي وسماد وأملاح وأحماض ذات قيمة زراعية وصناعية كبيرة.
وحصل محمود بهذا الاختراع على لقب ثاني أحسن مخترع في العالم، وجائزة فضية من المعرض الدولي الرابع للاختراعات بدولة الكويت.
وظهرت بوادر حب العلم على محمود منذ كان صغيرا، وحرصت أسرته على توفير مكان خاص له ليكون بمثابة معمله الخاص.

وإلى جانب الاختراعات التي وصلت إلى 8، قام محمود بإنجاز قرابة 120 بحثا علميا.
وهو يحلم بدخول كلية علمية تساعده على تحقيق أفكاره في المستقبل.


للمزيد :