الخميس، 15 أغسطس 2013

استخدام الموسيقي في التعلم السريع The use of music in Accelerated Learning



 قد تبدو فكرة استخدام الموسيقى في الدروس التعليميّة مستغرباً بل مستهجناً عند البعض، فما اعتدنا عليه هو ارتباط عملية التعلّم لدينا بمفردات محدّدة كالصرامة - الوقار- الضبط والانضباط، بينما ارتبطت الموسيقى لدينا بمفردات معاكسة مثل ضياع الزمن والرومانسيّة وعدم الجديّة.

إذن قد يُنظر للموسيقى باعتبارها متناقضة بشكلٍ أو بآخر مع التعلّم. وتأسيساً على ذلك التناقض الافتراضي، يستهجن التربيون التقليديون استخدام الموسيقى في الفصول التعليميّة خوفاً من تحوّل العمليّة التعليميّة من الجديّة إلى الهزليّة، كما أنّهم يتخوّفون من المساس بقدسيّة التعليم. حتّى عندما يُسمح بإدخال الموسيقى وفي أضيق الحدود إلى الصف التعليمي، فعادةً ما يكون ذلك في الفصول ما قبل المدرسية أو في أحسن الأحوال في قاعات تعلّم اللغات الأجنبية.

لكن واقع البحوث العلميّة المختلفة يؤكّد أنّ الموسيقى -إذا أحسن استخدامها- يمكن أن تساهم في عمليّة التعلّم السريع. لذلك يوصي التعلّم السريع باستخدام الموسيقى كأحد التقنيات المساعدة للتحصيل العلمي.


وهذا الفيديو عبارة عن تجربة عملية تؤكد إلى حد كبير صحة هذه النتائج من خلال أغنية الخلية التى توضح مكونات الخلية تفصيليا بأسلوب ممتع وشيق بما يساعد على عملية التعلم بشكل أسرع.

قناة العلوم الموسيقية على الرابط التالى:






للمزيد حول استخدام الموسيقى فى التعلم السريع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق