الجمعة، 2 أغسطس 2013

الاقتصاد التعاونى حل جديد لمشكلة البطالة Cooperative economy a new solution to the problem of unemployment




يتشكك العالم اليوم فى النظام الاقتصادى العالمى الذى تحتكره الشركات متعددة الجنسيات وماترتب على هذا النظام من أزمات اقتصاديه، ولذا ينبهناShane Hughes إلى صعود نظام اقتصادى جديد وهو الاقتصاد التعاونى القائم على المعلومات ،إذ يمكن أن يكون المخرج لما يعانيه العالم اليوم من أزمات اقتصادية ويسهم فى  حل مشكلات البطالة، حيث يوفر مالايقل عن  100 مليون وظيفة فى جميع أنحاء العالم.مع الاستفادة من الامكانات التى توفرها تكنولوجيا المعلومات وشبكة النت كالبحث عن أسواق جديدة وتبادل المنتجات والخدمات كماتعمل المواقع الإلكترونية كوسيط تجارى تجنى الأرباح من خلال العمولات ...الخ من إمكانات تناولها هذا العرض بالتفصيل .
وجدير بالذكر أن هذا النوع من الاقتصاد تحركه ثلاث قوى فى السوق الدوافع الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية.
ومن أهم الدوافع الاجتماعية الأساسية :
  • إنّ زيادة الكثافة السكانية تسهّل على الناس التعاون لأن الأفراد يحددون موقع الآخرين بسهولة أكبر.
  • زيادة الوعي لدى الأفراد حول التأثير البيئي والحاجة للاستهلاك بطريقة أكثر استدامة.
  • رغبة في الانخراط في المجتمع أكثر ومساعدة الآخرين.
-أماالدوافع الاقتصادية فتتمثل فى الرغبة فى الحصول على المزيد من المرونة المالية .

كما يساعد الأفراد  على  مشاركة معرفتهم. في شكله الأكثر مثالية ، حيث يمنح الاقتصاد التعاوني القدرة للأفراد على تجاوز الشركات الكبيرة التقليدية ولتفضيل الاستخدام على التملّك ، ففى إطار الاقتصاد التعاوني، يتشارك الناس خبرتهم ووقتهم وأغراضهم، على الانترنت وفي الحياة العملية، لتوفير المال وتحسين استخدامهم للموارد والتواصل.

 علاوة على  نقل المستخدم من كونه مستهلك فقط، إلى كونه جزء من عمليات  الابتكار المفتوح و التشارك في الابتكار و التصميم لخلق قيمة مشتركة في المجتمعات من خلال الإلتفاف حول قيم مشتركة  والرغبة في التبادل والمنفعة للجميع كما يؤدى إلى تعزيز الاعتماد على الذات وتحقيق الاستقرار الاجتماعي وتفعيل مبادئ الديمقراطية  الاقتصادية الحقيقية ، من خلال أنظمة تشاركية للإنتاج والتوزيع تضمن لجميع أطراف العملية الاقتصادية حقوقا عادلة..
وتؤكد الأرقام في أوربا أن أكثر من نصف الإنتاج الزراعي يتم جنيه ومعالجته وبيعه عن طريق نظام التوسيق التعاوني ، وتكاد تكون جميع الأسر الريفية في اليابان أعضاء في التعاونيات الزراعية.

للمشاركة بفكرتك فى مؤئمر تيد :



للمزيد حول الاقتصاد التعاونى :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق