السبت، 3 أغسطس 2013

المكتبة الرقمية العالمية للطفل International Digital Library of the child



تعد المكتبة الدولية الرقمية للأطفال عبارة عن مجموعة من صفحات الويب تتيح إمكانية البحث والإطلاع على مجموعة من الكتب دون مقابل للأطفال من سن 3 سنوات إلى 13 سنة،
 وللدارسين والمهتمين بمجال أدب الأطفال، سواء كانت هذه الكتب مازالت تنشر وتوزع أو سقط عنها حق النشر وأصبحت ملكية عامة.
وقد اتيح موقع المكتبة الدولية الرقمية للأطفال على شبكة الإنترنت منذ أربع سنوات وتحديدًا عام 2002 بتمويل من قبل كل من مؤسسة العلوم الوطنية (National sciences foundation ( NSF) ومعهد خدمات المتاحف والمكتبات Institute museum and library services (IMLS) ، وتوافر على تصميمه فريق متكامل من الباحثين في جميع التخصصات بجامعة ميرلاندMaryland.
ويشارك فيها 45 دولة بكتب للأطفال من جميع أنحاء العالم يمثلون قارات العالم الستة، دون شروط أو قيود تمنع دولة أو تحول دون إتاحة الكتب التى شاركت بها طالما تتفق مع الشروط والمعايير التي يقرها المسئولون عن المكتبة الدولية الرقمية للأطفال.
وتوفر المكتبة الدولية الرقمية للأطفال واجهة التعامل بها والبيانات التي حول الكتب ب 12 لغة هي العربية والإنجليزية والصينية البسيطة والصينية القديمة الفليبنية / التاغلوك، والفرنسيةوالألمانية والعبرانية والفارسية والبرتغالية والمنغولية والأسبانية والتايلندية.
وقد أسفرت نتائج إحدى الدراسات إلى إنه يوجد (154) متطوع ل 35 لغة لترجمة واجهة الموقع والبيانات الببليوجرافية ومن بينهم 11 متطوع لترجمة اللغة العربية وهو ما يمثل نسبة7.14%.

الدراسة على الرابط التالى :


المكتبة الرقمية العالمية للطفل :




للمزيدحول أدب الطفل التفاعلى :








هناك تعليق واحد: