الجمعة، 21 أكتوبر 2016

وأخيرا : حل مشكلة الثانوية العامة فى مصر من مقاطعة كيبيك بكندا




وأخيرا : حل مشكلة الثانوية العامة فى مصر من مقاطعة كيبيك بكندا
يتكون السلم التعليمى فى كيبك بكندا من مرحلة إبتدائية ومدتها 6 سنوات يليها مرحلة ثانوية ومدتها 5 سنوات ، يليها Cégep ومدتها ثلاث سنوات بحيث يحصل الطالب على دبلوم أو سنتين تخصص قبل دخول الجامعه ، وأخيرا المرحلة الجامعية ومدتها من ثلاث إلى أربع سنوات فى معظم الجامعات .
فبعد الثانوى بيبدا cégep والتى تعتبر إما فتره تحضيريه للجامعه وفى هذه الحاله تكون سنتين فى مواد معينه بتحضر لدخول كليه أو يمكن للطالب أن يدرس فيهاtechnique فى مجاله لمده 3 سنوات أو برنامج مهني يؤدي إلى حصوله على دبلوم فى التخصص ويخرج بعده مباشرة الى سوق العمل. في أغلب الحالات. 
أى أنه فى آخر سنتين ثانوى يختار الطالب مواد معينه حسب اتجاه(مثلا كورس رياضه math متخصص لمن يريد الدراسة فى المجال العلمى ) ثم يتقدم للدخول فى cegep فى التخصص الذى يريده . 
هناك تخصصات عليها طلب كبير و ال cegep بيختاروا الطلبه حسب نتيجتهم فى سنه 4 و 5 ثانوى.
فى اخر سنتين ال cegep كل طالب يكون له تقييم (cote R) وكل كليه حسب تخصصها لها حد ادنى cote R للقبول. 
من مميزات هذا النظام أنه ألغى الإزدواجية الحادة بين التعليم الثانوى العام والتعليم الفنى ، كما يتيح للطالب اكتشاف ميوله وقدراته المهنية ويصقلها علميا بحيث يستطيع الخروج إلى سوق العمل مباشرة ، وخاصة أن التخصصات فى هذا النظام مطلوبة فى سوق العمل وتستوعب أحدث التطورات فى المجال ، وفى نفس الوقت تترك الباب مفتوحا أمامه إذا أراد أن يستكمل تعليمه الجامعى ، وبالتالى يحقق المعادلة الصعبة التى يتطلبها نظامنا التعليمى ، ويجد فى نفس الوقت من الضغوط على الثانوية العامة التى نعانى منها الآن وخاصة نظام الدروس الخصوصية.


للمزيد :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق