هذا الدليل يساعد المعلم على تدريب الطلاب على مهارات التفكير من بحث وتحليل وتركيب وتقييم وتواصل مع الآخرين ومع الثقافات الأخرى والأفكار المختلفة .
الأسئلة المثيرة للتفكير:
يعرف السؤال المثير للتفكير بأنه السؤال الذي يرتبط بإحدى مهارات
التفكير العليا: التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم وهي لاتوجد لها
اجابة واحدة ومن أنواعها:
1- الأسئلة التطبيقية: تقيس مهارات الطالب في الافادة مما تعلمه نظريا وتطبيقه في حياته العملية، مثال: كيف تصلح جرسا كهربائيا؟
2- أسئلة التحليل: تربط مهارات التحليل بالقدرة على تجزئة الموقف الى عناصر أو معرفة علاقة الجزء بالكل أو معرفة الافتراضات الأساسية المتضمنة، أو استنتاج قيم الشخص.
مثال: لماذا تنخفض درجات الحرارة على قمة الجبل؟
3-أسئلة التركيب: ترتبط بقدرة الطالب إعادة التصميم أو البناء أو تنظيم الأجزاء أو انشاء كل جديد يختلف عن الكل الأصلي، مثال:
كيف تقنع زميلا لك رفض أن يتبرع للفقراء؟
4-أسئلة التقويم: مرتبطة بالقدرة على تقديم أحكام لتقديم سلوك، أو نص أو أحداث ، مثال:أي الشخصيات ساهمت أكثر في بناء المجتمع؟
5-أسئلة لماذا؟ كيف؟ أي؟
أ- أسئلة لماذا؟: أسئلة تثير قضايا هامة ترتبط بالعلاقات بين المتغيرات: آراء وحقائق، أسباب ونتائج، أجزاء وكل،ظاهرة وظاهرة.
ب-أسئلة كيف؟: ترتبط بمهارات مثل التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم فهي تنمي القدرة على عمل الأشياء وتحسينها وعادة ما تكون اسئلة ابداعية، مثل:
كيف تنظم غرفتك لتكون أكثر اتساعا؟
ج- أسئلةأي ؟: ترتبط بمهارةإصدار الأحكام أو القرارات أو التقويم أو مهارة الاختيار أو ترتيب الأولويات أو حل مشكلة، مثال:
أي المشروعات الآتية أكثر جذبا لك؟
أسئلة التفكير حول التفكير
المصدر :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق