الأحد، 11 نوفمبر 2012

التمهيد للدرس Anticipatory Sets for Writing a Lesson Plan


الغرض من هذه الخطوة تهيئة أذهان التلاميذ لتلقي الدرس الجديد  وجذب انتباههم ، وإثارة دافعيتهم ، وربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة والخبرات السابقة ذات الصلة الوثيقة بموضوع الدرس . وتكون المقدمة عبارة عن طرح أسئلة بسيطة تتعلق بموضوع سابق له ارتباط بالموضوع الجديد أو يمهد له ومن خلال المقدمة ينتقل المعلم تدريجياً للدرس الجديد حيث تربط إجابة آخر سؤال للتلاميذ بين الموضوعين ، مستنتجين بهذا اسم أو عنوان الدرس  فيبادر المعلم بكتابته في موضع مناسب من السبورة  لذلك يفضل عدم كتابة المعلم لاسما لموضوع من بدايةالحصة حتى يكون الوصول إليه إدراكياً مع التلاميذ بشكل طبيعي دون تكلف.
وترتبط بعملية التمهيد للدرس خطوة أخرى هامة آلا وهى إثارة دافعية المتعلم والتى  تتم  من خلالإعادة بناء الخبرة السابقة المتصلة اتصالاً مباشراً بموضوع الدرس الجديد وذلك لتعزيز المعلومات التي يحويها موضوع الدرس فعلى سبيل المثال :
إذا كان الموضوع الذي سيدرسه المعلم هو ( الفاعل ) ، فعليه أن يطرح بعض الأسئلة التي توضح أنالفاعل يحتاج إلى ( فعل ) لأن مكونات الجملة الفعلية تتطلب فعلاً وفاعلاً ومكملاً للجملة كالمفعول به وغيره .
وإذا كان موضوع الدرس ( أنواع الخبر ) لا بد أن يشير المعلم فيما يمهد به لدرسه إلى المبتدأ لأنه الركن الأساسي في مكونات الجملة الاسميةولا تتم الفائدة بالخبر بوجود المبتدأ ، وما إلى ذلك .
وإذا كان الموضوع متعلقا بالصلاة فلا بد من الإشارة إلى الوضوء ، لأنه لا تصح الصلاة بدونه . 

للمزيد :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق