السبت، 10 نوفمبر 2012

كيف تعمل الذاكرة Understanding Memory


Types of Human Memory: Diagram by Luke Mastin
 تشير الذاكرة إلى العمليات التى يتم من خلالها اكتساب المعلومات وتخزينها والاحتفاظ بها لاسترجاعها لاحقا ،والتى يمكن إيجازها فى ثلاث عمليات رئيسة هى: الترميز والتخزين و الاسترجاع ، فمن  أجل تشكيل ذكريات جديدة ، يجب تغيير المعلومات إلى  شكل قابل للاستعمال ، وهذا يحدث من خلال عملية تعرف باسم الترميز. وبعد ترميز المعلومات بنجاح يتم تخزينها في الذاكرة لاستخدامها لاحقا .
و الكثير من المعلومات المخزنة فى الذاكرة تقع خارج نطاق إدراكنا معظم الوقت ، إلا عندما نحتاج فعلا لاستخدامها فإن  عملية استرجاعها تسمح لنا بتقديم الذكريات المخزنة في الوعي .

في حين تم اقتراح عدة نماذج مختلفة لشرح بنية عمل الذاكرة ووظيفتها منها النموذج الذى اقترح في عام 1968 من قبل Atkinson  و Shiffrin هذه النظرية تحدد ثلاثة أنواع من الذاكرة : الذاكرة الحسية والذاكرة قصيرة الأجل ، والذاكرة طويلة الأجل.

الذاكرة الحسية 

الذاكرة الحسية هي أول مرحلة من الذاكرة. خلال هذه المرحلة ، يتم تخزين المعلومات والانطباعات الحسية من خلال أعضاء الحس من البيئة لفترة وجيزة جدا من الزمن ، وعموما لمدة لا تزيد على الثانية و نصف للحصول على معلومات بصرية و 3 أو 4 ثوان للحصول على المعلومات السمعية . ثم السماح لبعض من هذه المعلومات أن تنتقل الى المرحلة التاليةالذاكرة قصيرة الأجل.

الذاكرة قصيرة المدى ، والمعروفة أيضا باسم الذاكرة النشطةاو الفورية  ،و هي تحتفظ بالمعلومات لفترة قصيرة من الزمن . في علم النفس الفرويدي ، فإن هذه الذاكرة يتم الإشارة إليها بالعقل الواعي . وتبقى معظم المعلومات المخزنة في الذاكرة النشطة لحوالي 20 إلى 30 ثانية .كما أن سعتها محدودةتقدر بحوال 7مفردات، في حين أن العديد من المعلومات المخزنة فى ذاكرتنا قصيرة الأجل يتم نسيانها بسرعة ،
إما نتيجة لتداخل المعلومات أوعمليات الكف السابق أواللاحق .بعض من هذه المعلومات قد يتاح لها الاستمرار في المرحلة المقبلة - الذاكرة طويلة المدى .

الذاكرة طويلة المدى

 تشير الذاكرة طويلة الأمد إلى تخزين المعلومات بصفة مستمرة ، وفي علم النفس الفرويدي ،  الذاكرة طويلة المدى  يتم الإشارة إليها بكلا من الوعى حيث يتم التعرف على المعلومات بوعى واللاوعي لأن المعلومات تكون إلى حد كبير خارج الوعي لدينا، ولكن يمكن أن تحتفظ بالمعلومات نتيجة للتكرار أو استخدام أساليب التعلم باقى الأثر لاستخدامها عند الحاجة. بعض من هذه المعلومات من السهل إلى حد ما تذكرها ،وتميل إلى مقاومة الإنطغاء، في حين أن ذكريات أخرى يكون من الصعب الوصول إليها.

قياس الذاكرة الطويلة المدى 
يميز علماء النفس بين نوعين من المقاييس للذاكرة الطويلة المدى هما :
المقاييس الضمنية : وتتطلب استرجاع معلومات من الذاكرة دون وعي بحدوث عملية الاسترجاع مثل اختبارات تكملة الحروف الناقصة في الكلمة واختبارات التكرار المتداخل كأن تطلب من المفحوص تسمية ثلاثة اشهر هجرية متتالية من السنة .
المقاييس الصريحة :وتتطلب التذكر او التعرف الواعي لمعلومات تم التعلمها في السابق كان تطلب من المفحوص وبشكل صريح ووعي تام تذكر معلومات تتعلق بتذكر تاريخ ميلاد شخص ما او التعرف على صورة معينة من عدد من الصور .

تنظيم الذاكرة

إن القدرة على الوصول إلى المعلومات من الذاكرة طويلة المدى واسترجاعها يسمح لنا  باستخدامها في الواقع عند اتخاذ قرارات والتفاعل مع الآخرين وحل المشكلات.ولكن كيف تنظم المعلومات في الذاكرة؟
 يتم تنظيم المعلومات بطريقة معينة في الذاكرة طويلة المدى ولكنها ليست مفهومة جيدا ، ولكن الباحثين لا يعرفون أن يتم ترتيب هذه الذكريات ذات الصلة في مجموعات أى يتو تصنيفها بحيث يكون من السهل تذكرها أو باستخدام نموذج الشبكة الدلالية.



للمزيد حول كيفية عمل الذاكرة يمكن الدخول على الرابط التالى :


قناة خاصة  بالذاكرة والشيخوخة على الرابط التالى :


فهرس تشخيص الامراض والاضطرابات النفسية على الرابط التالى  :


هناك تعليق واحد:

  1. so glad the post was of help. Love it if you sent a pic of it when you have arranged it and I will add to the blog!!
    Love all your inspirations on your blog

    Cogmed

    ردحذف