السبت، 24 نوفمبر 2012

أثر تكنولوجيا الإعلام والاتصال فى دفع حركة التنمية The impact of information technology and communication in boosting development




هناك العديد من الدراسات و البحوث الهادفة للوصول إلى الوسائل الأكثر فعالية في مجال الاعلام التنموي، وعادة ما يقوم المؤسسات المعنية بالتخطيط للإعلام التنموي بدراسة جميع الوسائل المتاحة حتى يمكن تحديد الوسائل المناسبة على ضوء قدراتها الذاتية و قدرتها على حل المشكلات القائمة و على التأثير في الجمهور المستهدف أي في ضوء النتائج المتوقعة.

 ويتم اختيار الوسائل الاتصالية في المجال التنموي وفقا للاعتبارات التالية :

-1الوسيلة الاتصالية المناسبة للفكرة التي قد تأخذ أشكالا مختلفة : لفظية أو فعلية أو تأخذ شكل أشياء أو لغة الإشارات.

-2 الوسيلة الاتصالية المناسبة للأهداف المتوقعة التي تتأثر إلى حد كبير بحاجات الجمهور المستقبل لهذه الرسالة.فهناك وسائل تحدث تأثيرات آنية أو طويلة المدى.

-3 قدرة الوسيلة على إشباع احتياجات الجمهور ذي الاختلافات و الخصائص المتعددة : السن، الجنس، التوزيع الجغرافي، المستوى التعليمي، الميول و السمات النفسية.

-4 مناسبة الوسيلة للقدرات الاتصالية للقائم بالاتصال من خلال توفر فيه بعض المهارات و الإمكانات الاتصالية و مدى إلمامه بأصول العملية الاتصالية.

-5 الخصائص العامة للوسيلة من حيث عمرها الافتراضي و مكانتها بين المتلقين و خصائصها الفنية و الإنتاجية و إمكاناته في التغطية الجغرافية و سرعتها في توصيل الرسالة و قدراتها التأثيرية.


للمزيد حول وسائل الإعلام البديل وتوظيفها فى التنمية يمكن الدخول على  الروابط التالية :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق