الخميس، 22 نوفمبر 2012

خبرات وتجارب عالمية فى تشجيع القراءة Global expertise and experience in promoting reading

 

المملكة المتحدة/ تقوم الكثير من المكتبات المدرسية والعامة بها بتنظيم أنشطة خاصة تعرف باسم القراءة العائلية ؛ حيث يتم الجمع فيها بين الأطفال وأولياء أمورهم ، ويتم تدريب الآباء على اختيار الكتب المناسبة لأطفالهم بناءً على خصائص نموهم العقلى والنفسى ، ولقد قادت آن يلوفسكى الدعوة لتسجيل التراث العائلى من القصص التى كان بعض الآباء يسجلونها ويصورون فيها تجاربهم فى الحياة ، وذلك من أجل استفادة الآخرين من هذا الخبرات والقصص .

وفى إنجلترا/ توجد نحو 35 ألف مدرسة بها عشرة آلاف متجر لبيع الكتب ذات الطبعات الشعبية الرخيصة ، حيث يقوم التلاميذ بشراء هذه الكتب من مصروف جيبهم ، ويبلغ متوسط مبيعات هذه المتجر سنوياً نحو 25 مليون جنية استرلينى  و بعض هذه المتاجر يديرها أمناء المكتبات المدرسية  من أجل رواج الفكرة ، ومن ناحية أخرى تهتم معظم المكتبات العامة البريطانية بالسماح للأطفال بدخول المكتبة من سن سنتين على أن يرافقهم أحد الكبار ، ولذلك تهتم هذه المكتبات بتوفير مجموعات متنوعة من الألعاب والعرائس التى تجذب الأطفال ، وفى ذات الوقت اهتمت هذه المكتبات بعقد دورات للآباء لتعريفهم كيفية اختيار الكتب لأطفالهم وتعويدهم على حب القراءة .

فى الولايات المتحدة الأمريكية /تتعدد وسائل الجذب للقراءة منها :
 فى مدينة ميسولا : حيث تنشئ الخيام للعمال الذين يشتغلون بقطع الأخشاب من الغابات كما  تجول سيارة تحمل الكتب المختلفة لإعارتها لهؤلاء العمال ، حتى لا يحرموا من القراءة أثناء بعدهم عن منازلهم أو المكتبات العامة .

وفى سياتل : توجد مكتبة عامة جعلت من عاداتها الحصول على أسماء الأجانب و إيفاد مندوبين عن المكتبة إلى كل واحد منهم ، وتقدم لهم بعض المؤلفات بلغتهم الأصلية مع بعض الكتب التى يستطيعون بواسطتها تعلم اللغة الإنجليزية .

 وفى بورتلاند/ تقوم المكتبات بإعارة الصور الكبيرة الزيتية والمائية للمنازل إلى جانب الكتب ، ويجوز لربة المنزل أن تبقى هذه الصور شهراً أو أكثر فى منزلها.
بينما تقوم مكتبة لويزفيل العامة بإعارة الكتب والأفلام والأسطوانات واللوحات الفنية العالمية لمدة شهر.
  
ومعظم  المكتبات الأمريكية لها مواقع على الإنترنت ، توضح من خلالها كافة البيانات التاريخية والإدارية والخدمات والمقتنيات بالمكتبات ، كما تتيح أمام المستفيد خدمة البحث والاستفادة من قواعد بياناتها ومقتنياتها .

للمزيد حول هذه التجارب يمكن الدخول على الرابط التالى :

                                       http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=2844

                                                                                       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق