الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

نماذج لتصاميم مدارس الغد Models for tomorrow's schools designs


تصميم المهندسين للمدارس أصبح اليوم لا يقتصر على مبان فيها أقسام دراسية بل أضحى يشمل مدارس لها أثر إيجابي على طريقة التعليم، مدارس فريدة من نوعها في السويد وبوركينا فاسو وأبوظبي.
السويد: مدرسة من طرازآخر
ففي السويد تم تصميم إحدى المدارس حتى تكون فضاء للتعليم بدلا من مجموعة أقسام تقليدية بسيطة، تصميم يمكن التلاميذ من التعلم بكل حرية وبطريقة جديدة تعتمد على الخبرة والتجربة لتعزيز قدراتهم الإبداعية.
هذه المدرسة الجديدة الواقعة في جنوب ستوكهولم ، بنيت لتكون مكانا مثاليا لتحصيل المعرفة ، لا جدران لها ولا أقسام، فهي فضاء واسع تتخلله فواصل مزخرفة ومسلية ونافعة حيث  تُستعمل الأدراج المختلفة الأحجام كمقاعد يجتمع حولها التلاميذ والأساتذة للاسترخاء والتعلم ، وهى لا تختلف عن المدارس التقليدية فكل ما يميزها هو تصميمها الداخلي الفريد من نوعه ، فقد ركز المصممون على الاستثمار أكثر في الأثاث بدلا من الطوب”، بما يساعد على خلق أنواع مختلفة من التعليم.
بوركينا فاسو: مدرسة بأنامل محلية
مدرسة غاندو الابتدائية في بوركينا فاسو اعتمدت في هندسة بناءها على الموارد واليد العاملة المحلية، هي تطمح أن تكون مثالا للمباني المنخفضة التكلفة المصممة لدرء الحرارة دون الحاجة إلى مكيف هواء حيث بنيت باستعمال المواد المحلية على غرار الطوب المحلي.
فرانسيس كيري أحد أبناء هذه القرية والذي يعيش حاليا في ألمانيا هو من قام بتصميم وتمويل بناء هذه المدرسة ، إذ يرى أن هذه المدرسة سمحت له بالكشف عن جانب جديد من الهندسة المعمارية، وتوظيف ما تعلمه في أوروبا لإظهار أنه حتى في القرى، يمكننا تحسين البيئة التي يدرس فيها الأطفال”
مدرسة غاندو تتوفر على مزايا عديدة، فهي واسعة ومتكاملة وتصميمها يسمح بتهوية طبيعية وجيدة لجميع الأقسام وذلك بشهادة التلاميذ و المعلمين .
وقد حصل مبنى المهندس فرانسيس كيري حصل على جائزة “أغا خان” للهندسة المعمارية .
أبوظبي: الطبيعة في خدمة التعليم

 في أبوظبي ، أراد مهندسو إحدى المدارس ربط التلاميذ بالطبيعة والبيئة في الوقت الذي تعاني فيه أغلبية المدارس التقليدية من الانغلاق والعزلة عن العالم الخارجي. عالم تجلت معالمه بوضوح في هذه المدرسة.
التحكم في درجات الحرارة التي قد تصل إلى خمسين درجة يعد أمرا في غاية الأهمية بالنسبة لدول الخليج، هذا المشروع الذي صمم من طرف شركة “برودواي ماليان” للهندسة خصيصا لمجلس أبوظبي للتعليم يعتمد على واجهات زجاجية للتحكم في دخول الضوء والحرارة إلى المبنى.
هذه المدرسة تتبع نماذج دراسية جديدة، نماذج تتناسب مع تصميمها المعماري الموجه للطبيعة ولتحقيق التنمية المستدامة .
أما تصميمها الداخلي فهو مغاير تماما لتصميمات المدارس التقليدية. وحتى معدلات غاز ثاني أوكسيد الكربون تراقب باستمرار لضمان تركيز أفضل للتلاميذ.

موقع مجلس أبوظبي للتعليم :

هناك تعليقان (2):

  1. ممكن المساعدة بأعطائي معلومات عن المدارس التي قد جدد تصميمها حديثا انا بحثي ماجستير يختص بالحدائق المدرسية وأريد أمثلة عن نماذج مدرسية ضروري

    ردحذف
  2. ممكن المساعدة بأعطائي معلومات عن المدارس التي قد جدد تصميمها حديثا انا بحثي ماجستير يختص بالحدائق المدرسية وأريد أمثلة عن نماذج مدرسية ضروري

    ردحذف