الأربعاء، 18 يوليو 2018

نموذج حصة دراسية يُطبق فيها مبدأ الاستقلالية




بعد أن دخل المُتعلمون الفصل قاموا في بداية الأمر بتغيير نظام الطاولات وتشكيلها على هيئة ست جزر. وقام المُعلم بتوزيع بطاقات فهرسة ودوسيهات على الطاولات: على كل طاولة مكتوب مهارة من المهارات الآتية "القراءة" و"الاستماع" و "الكتابة" و"التحدث" و"النحو" و"المفردات". وفي داخل كل دوسيه مجموعة من النصوص والتدريبات المُختلفة. وقامت المُعلمة بوضع مراجع على طاولة النحو وكذلك دفاتر وكتب تمارين يُمكن للمُتعليمن استخدامها عند اللزوم.
قام المُتعلمون في الحصة الدراسية الأخيرة عن طريق استبيان بوضع بيان حسابي استطاعوا من خلاله تحديد الأجزاء التي يرغبون في تحسين مهاراتهم فيها. وبعد ذلك جلسوا على الطاولة ذات المحتوى الذي يريدون التعمق فيه.
بعد نهاية كل تدريب يقوم المتعلمون بتقييم موجز يناقشون من خلاله أسئلة مثل: ما وجه الاستفادة من هذا التدريب؟ كيف يمكن تقييم هذا التدريب ولماذا؟
يَنجز بعض المُتعلمين التدريبات أسرع من غيرهم ويبدأون بتدريب آخر، والبعض الآخر لاينتهي أثناء الحصة من جميع التدريبات ويجلس بعد الحصة للانتهاء منها. المجموعة التي تحل تدريبات نحوية لديها أسئلة تخص صيغ الأفعال. يقوم المتعلمون سوياً بعمل جدول بالأفعال المختارة التي يرغبون في مذاكرتها ويذهبون إلى أجهزة الكمبيوتر لكتابة الجدول. قبل نهاية الحصة بفترة قصيرة يقوم المُتعلمون بعرض الجدول في الفصل، ويقوم المتعلمون الآخرون كذلك بعرض تقريراً عما قد أنجزوه في الحصة. وهناك فرصة لطرح الأسئلة والإجابة عليها. يختار كل مُتعلم بعد ذلك واجباً منزلياً ليقوم به.
يُساهم التدريس في إطار دائرة التعلم في تحسين كل من الكفاءة اللغوية وكذلك مهارات التَعلم لدى المتعلمين، فهم يتعلمون بناءً على التقييم الذاتي ووضع الأولويات لما يتعلمونه ومشاركته مع الآخرين وكذلك اتخاذ القرارات المُناسبة الخاصة بإكمال دراستهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق