الثلاثاء، 31 يوليو 2018

البوابات الإلكترونية.. أداة الجامعات للتواصل مع المجتمع


1 hr
تتميز البوابات الإلكترونية عن مواقع الجامعات الحالية بالتالي:
- إختلاف الواجهة طبقاُ لنوع المستحدم : 
طالب – عضو هيئة تدريس – إدراي- طالب للدراسات العليا ، .... فالمستخدم فقط يعرف نفسه للبوابة وهي تتولى جمع المعلومات المناسبة له طبقا لدوره - Personalization

- وجود أدوات يمكن للمستحدم من خلالها ضبط الموقع بالشكل الذي يود أن يراه ، والمعلومات ومستوى التفاصيل لها لقنوات المعلومات المتاحه له- Customization
- وجود أنماط قياسية لعرض المعلومات في الواجهة مهما اختلفت التطبيقات داخل كل جامعة Standardization
وجود تسجيل واحد فقط للدخول سواء للتطبيقات أو البريد الإلكتروني Single sign On

- سهولة تبادل المعلومات مع الجامعات والهيئات المحلية والعالمية.
- توفر البوابات الإلكترونية للجامعات المصرية والكليات التكنولوجية العديد من قنوات المعلومات مثل:
- قنوات معلومات خارج الحرم الجامعي Off-Campus : وهي المعلومات القادمة من بوابات أخرى مثل ببوابة المجلس الأعلى للجامعات وبوابة الحكومة المصرية ، أو مثل قنوات الأخبار ودرجات الحرارة.
معلومات الجامعة للإستخدام العام In-Campus Public : وهي المعلومات التي تستطيع البوابات الإلكترونية الأخرى أن تستخدمها لعرض معلومات عن الجامعة. وهي تمثل أهمية كبيرة لسهولة دمج مواقع الجامعات بأي موقع عالمي أو محلي طبقاً للمقاييس العالمية.
- قنوات المعلومات للإستخدام الحاص Private channels : وهي المعلومات التي تخص مستخدم معين (طالب – عضو هيئة تدريس – خريج – طالب دراسات عليا - ... إلخ) وهي تأتي من التطبيقات الحالية التي نفذها مشروع ICTP نظم المعلومات الإدارية ، المناهج الإلكترونية ، والمكتبات الرقمية ، خدمات التدريب.
- الأدوات المخصصة Custom Tools : وهي الخدمات التي توفرها البوابات بطريقة قياسية مثل الارتباط بالبريد الإلكتروني والمساحات المشتركة للتعاون بين الأساتذة والطلاب ، وأجندة المواعيد الهامة التي تظهر بشكل تلقائي ، وما إلى ذلك من الأدوات.
قائمة بروابط الجامعات المصرية الحكومية :
البوابة الإلكترونية الموحدة للجامعات المصرية :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق