السبت، 21 يوليو 2018

إعادة التدوير كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة فى مدارس الإمارات




يساعد التدوير في الحفاظ على المصادر الطبيعية . إعادة وتوفير الطاقة حيث ان الطاقة تستخدم لاستخراج المواد الخام فضلا عن عمليات الصقل والنقل والتشييد.
قامت كل من جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة بتنفيذ مشاريع إعادة تدوير ذات كفاءة عاليه و التي تم تنفيذها من قبل المنظمات غير الحكومية . وقد نفذت هذه المشاريع على اختلاف مسمياتها في جميع أنحاء البلاد . وقد تم تجهيز أماكن مثل المراكز التجارية و المدن والمطاعم بحاويات ذات الوان مرمزه بحيث يرمز كل لون لنوع نفايات محدد. المملكة المتحدة نفذت عمليه فصل النفايات المنزلية تحت إشراف و توجيهات السلطات البلدية ، حيث أنها تحث السكان والشركات على فصل القمامة ووضعها في أكياس منفصلة ليتم جمعها. وغالبا ما يتم تحرير غرامة إذا لم يتم تنفيذ عمليه الفصل.
نوع المواد المقبولة لإعادة التدوير تختلف من مدينة و بلد. كل مدينة و بلد لديها برامج إعادة تدوير مختلفة و التي يمكن ان تتعامل مع أنواع مختلفة من المواد القابلة لإعادة التدوير.
. والتعليم من أجل التنمية المستدامة يساعد مواطني العالم على التعلّم من أجل الوصول إلى مستقبل مستدام
ومشروع المدارس المستدامة مبادرة شاملة تقوم بها هذه المدارس ، وهي موجهة إلى جميع الطلاب وأولياء الأمور وأعضاء الهيئة التعليمية كافة من معلمين وإداريين، وتعمل على ربطهم بالمجتمع، من خلال شبكة واسعة لتعزيز جهود الاستدامة البيئية في إمارة أبوظبي.
ويتم ذلك بتنفيذ أشطة ميدانية تساعد على تجسيد مفاهيم الوعي البيئي وتحويلها إلى تغيرات إيجابية في سلوك الأفراد «الطلاب» والأسر والمجموعات.

وإنشاء وإدارة النوادي البيئية في المدارس، وذلك لتمكين الطلبة من التعرف إلى القضايا البيئية المهمة التي لم يتم تناولها بالمناهج الدراسية. ومن العناصر الإلزامية الأخرى للمشاركة أيضاً زيادة التواصل مع الطلبة، من خلال الرحلات البيئية والأنشطة الميدانية.
وهذا يتطلب وجود دليل إرشادي للأندية البيئية، ودليل الرحلات البيئية الميدانية، ووجود دليل المعلمين البيئيين، ووجود برامج تدريب للمعلمين عبر شبكة الإنترنت، ووجود برنامج تدريب المدربين، وتنظيم دورات تدريبية للمعلمين في المدارس المشاركة، وتنظيم مسابقة، ناتجها يكون جائزة «المدرسة الخضراء » في نهاية كل عام دراسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق