الثلاثاء، 31 يوليو 2018

مشروع تطوير مواقع وبوابات الجامعات




يسعى مشروع تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات إلى مساعدة وتأهيل الجامعات المصرية في إتاحة وتداول المعلومات في الصورة الإلكترونية من خلال شبكات معلومات الجامعات بشكل مباشر وسريع واستحداث أنماط تعليمية جديدة وتحقيق الميكنة المتكاملة للإدارة الجامعية والعملية التعليمية وتهيئة المجتمع الجامعي للتعامل معها من خلال التدريب الموجه والمستمر.
ومن أهم محاور المشروع تطوير مواقع وبوابات الجامعات والكليات لتحتوي على المعلومات الأساسية من رؤية ورسالة وأهداف وطرق التواصل مع الجامعة متضمنة خريطة جوجل لموقع الجامعة.

إ‘ذ يهدف مشروع البوابة الإلكترونية بالجامعات المصرية إلى إنشاء مساحة موحدة للتعامل مع مصادر البيانات المختلفة بالجامعات وإتاحتها للمتعاملين مع الجامعات من الطلاب وأساتذة وباحثين وخريجين ومستويات إدارية مختلفة وذلك بغرض رفع كفاءة التعليم والتحصيل والأداء الجامعي.
الأهداف:
1- توفير منفذ موحد يضم كل الجامعات الحكومية وكلياتها باللغة العربية والإنجليزية على شبكة الأنترنت.
2- عرض المعلومات الرئيسية للجامعات والكليات في موقع واحد ومنها معلومات وخرائط الوصول وبيانات الإدارة ورؤية ورسالة وأهداف الجامعات والكليات.
3- نشر أخبار الجامعات والكليات بطريقة لامركزية لتدريب فرق العمل على طرق النشر الحديثة التي تعتمد على إدارة المحتوى على الويب.
4- إظهار الخدمات الالكترونية بالجامعات والكليات وإنشاء روابط لها في مواقعها الأصلية.
5- إظهار خدمات التطوير التي يوفرها وزارة التعليم العالي بما يسمح بتعريف المجتمع الجامعي بهذه الخدمات لتعظيم الاستفادة منها.
6- زيادة التواصل بين الجامعات والكليات ، فوجود بوابة واحدة يسمح لزائري المواقع بالاطلاع على أنشطة الكليات والجامعات المصرية الأخرى.
7- زيادة التواصل بين الجامعات المصرية والجامعات الأجنبية وغير الناطقين بالعربية من خلال وجود البوابات باللغة الإنجليزية وتوفير خدمات تبادل الأخبار.
8- رفع ترتيب المواقع الأساسية للجامعات والكليات من خلال وجود العديد من المنافذ الجديدة التي تؤدى إلى عناوين هذه المواقع.
المخرجات:
1- تطوير وحدة إدارة البوابات والمواقع الالكترونية بكل جامعة وتجهيزها بالمستلزمات والكوادر البشرية اللازمة.
2- عرض المعلومات الرئيسية للجامعات والكليات في موقع واحد ومنها معلومات وخرائط الوصول وبيانات الإدارة ورؤية ورسالة وأهداف الجامعات والكليات.
3- تطوير مواقع وبوابات الجامعات والكليات لتحتوي على المعلومات الأساسية من رؤية ورسالة وأهداف وطرق التواصل مع الجامعة متضمنة خريطة جوجل لموقع الجامعة. وتحتوي أيضاً صفحة الجامعة على هيكلها الإداري وأسماء الكليات والأقسام بها وهي ما تم جمعه من بيانات على مستوى الجامعة خلال المرحلة الأولى للمشروع. وتحتوي بوابة كل جامعة على روابط الخدمات الإلكترونية التي توفرها الجامعة لطلابها وأعضاء هيئة التدريس بها.
4- نشر أخبار الجامعات والكليات بطريقة لامركزية لتدريب فرق العمل على طرق النشر الحديثة التي تعتمد على إدارة المحتوى على الويب. وربطها بشبكات التواصل الاجتماعي.
5- إظهار الخدمات الإلكترونية بالجامعات والكليات وإنشاء روابط لها في مواقعها الأصلية.
6- إظهار خدمات التطوير التي توفرها وزارة التعليم العالي بما يسمح بتعريف المجتمع الجامعي بهذه الخدمات لتعظيم الاستفادة منها.
7- زيادة التواصل بين الجامعات والكليات ، فوجود بوابة واحده يسمح لزائري المواقع بالاطلاع على أنشطة الكليات والجامعات المصرية الأخرى.
8- زيادة التواصل بين الجامعات المصرية والجامعات الأجنبية وغير الناطقين بالعربية من خلال وجود البوابات باللغة الإنجليزية وتوفير خدمات تبادل الأخبار.
9- رفع ترتيب المواقع الأساسية للجامعات والكليات من خلال وجود العديد من المنافذ الجديدة التي تؤدي إلى عناوين هذه المواقع.
البوابات الإلكترونية لبعض الجامعات المصرية:
بوابة جامعة القاهرة :
https://cu.edu.eg/ar/Home
بوابة جامعة عين شمس :
بوابة جامعة الاسكندرية :
بوابة جامعة أسيوط :
بوابة جامعة المنصورة :
للمزيد :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق