الاثنين، 9 يوليو 2018

بروفيسور الفقراء"أناند كومار"من فقراء #الهند نابغة #الرياضيات ومؤسس مدرسة "رامونجان" لـ عباقرة الشوارع !




هو أحد علماء الرياضيات المشهود لهم عالميا، والذي فشل ذات مرة في الاستفادة من فرصة الدراسة في جامعة كمبردج العريقة بسبب فقره. واليوم، أناند كومار، الذي تأتيه العروض المفتوحة للعمل في مختلف الجامعات الأميركية والأوروبية والأسترالية يملك إنجازا نادرا - «سوبر 30»، وهي مجموعة من 30 موهبة من المواهب المتفردة في كل من القطاعات المتخلفة اقتصاديا في المجتمع الذين هم على استعداد كل عام للخدمة بصورة مجانية في أكثر المعاهد العلمية المرموقة في الهند - المعهد الهندي للتكنولوجيا.
خلال هذا البرنامج يتلقى الطلاب التدريبات، والإقامة، والإعاشة المجانية. ولقد استقبل المعهد أطفال الطبقة المتواضعة من المجتمع ، ليكونوا من تكنوقراط الطبقة العليا من المجتمع. يضم المعهد الهندي للتكنولوجيا 23 كلية مستقلة لمختلف علوم الهندسة والمنتشرة في مختلف أرجاء البلاد، وهي في مجموعها، تعتبر أبرز المؤسسات التعليمية النخبوية في العالم. ومنذ عام 2002، تتصدر معدلات النجاح لمجموعة «سوبر 30» عناوين الصحف والأنباء في كل عام. وبعد النتائج النهائية المحققة (30-30) لثلاثة أعوام متتالية بين عامي 2008 و2010، تمكن 24 طالبا من أصل 30 طالبا من النجاح في اختبارات القبول المشتركة في المعهد الهندي للتكنولوجيا.
تميز السيد كومار، نجل موظف البريد، في الرياضيات رغم دراسته في المدارس الأقل حظا، ولقد حصل أناند على فرصة لتغيير حياته بالقبول في جامعة كمبردج البريطانية، ولكن حال الفقر الحاد لأسرته دون التحاقه بالجامعة المرموقة، إضافة إلى الوفاة المفاجئة لوالده التي حرمته من فرصته لتحقيق حلم حياته. ولقد تدهورت ظروفه المالية لأكثر من ذلك، ولم تترك له من خيار سوى إعالة أسرته. وكان يقضي وقت فراغه في دراسة الرياضيات ويبيع حلوى البابادوم التي كانت تصنعها والدته في المنزل
تقدم بأطروحته حول نظرية الأرقام كطالب للدراسات العليا والتي نشرت في دورية الرياضيات (وهي مؤسسة بحثية غير ربحية تعمل في علوم الرياضيات ومقرها في المملكة المتحدة)، ودورية طيف الرياضيات (وهي جمعية للمحترفين تعمل في مجال الرياضيات التعليمية ومقرها في المملكة المتحدة).

بدأ كومار تعليم الأطفال الفقراء في شقة صغيرة مستأجرة في مساكن عشوائية متواضعة، التي أطلق عليها اسم مدرسة رامانوجان للرياضيات، وهو اسم عالم رياضيات هندي بارز من المعروفين على مستوى العالم.
كانت مدرسة رامانوجان للرياضيات تعقد اختبارا تنافسيا لاختيار 30 طالبا للانضمام إلى مجموعة «سوبر 30».

يقول كومار: «أريد أن أؤكد أنه إذا كانت لديك قوة الإرادة، فلست في حاجة إلى البنية التحتية أو إلى الأموال، بل يكفيك المعلمون المخلصون».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق