الجمعة، 15 سبتمبر 2017

ترتيب دول العالم طبقا لمؤشر القوى الناعمة لعام 2016 Ranking of countries in the world according to the index of soft power for 2016



استخدم مصطلح القوة الناعمة لأول مرة كتعبير عن النفوذ الذي تمارسه الآداب والفنون، والدبلوماسية الرشيقة، وذلك للتأثير على الرأي الاجتماعي والعام وتغييره، ويعني ان القوة الناعمة أن يكون للدولة قوة تجسده أفكار ومبادئ وأخلاق وتسامح وسلام..ومن خلال الدعم في مجالات حقوق الإنسان والبنية التحتية والثقافة والفن.
ويعكس هذا الترتيب السنوي الذي تقوم به وكالة " Portland " البريطانية للعلاقات العامة، قدرة دول مختلفة على التأثير على البلدان الأخرى عن طريق قيمها الاجتماعية بدلا من الأموال أو الأسلحة.
وقد احتلت الولايات المتحدة المركز الأول، بدلا من بريطانيا التي جاءت على رأس القائمة العام الماضي. وتحتل ألمانيا المركز الثاني هذا العام وتليها اليابان. بينما احتلت روسيا المركز الـ27
ومن المؤشرات الموضوعية، يعتمد التقييم على صيغة إدارة الدول، والمناخ الاقتصادي لمشاريع الأعمال، والتعليم، ومدى مشاركة الدولة في حل القضايا العالمية.

يذكر ان مصطلح القوة الناعمة صاغه جوزيف ناي من جامعة هارفارد في كتابه الصادر عام 1990 بعنوان "مُقدرة للقيادة: الطبيعة المتغيرة للقوة الأميركية". قام بتطوير المفهوم في كتابه الصادر عام 2004 بعنوان "القوة الناعمة: وسائل النجاح في السياسة الدولية"، يستخدم المصطلح حالياً على نطاق واسع في الشؤون الدولية من قبل المحللين والسياسيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق