الجمعة، 22 سبتمبر 2017

التعليم فى الهند Education in India


عرفت الهند القديمة عدة أنواع من التعليم المدرسي من أهمها:
1- التعليم الديني : كان ينظر إليه على أنه ميزة خاصة في طبقة الكهنة أو رجال الدين وهم البراهمة. وكانت لهم مدارسهم الخاصة.
2- التعليم الأرستقراطي الهندي: كان يهدف إلى مواجهة الاحتياجات المهنية الخاصة بطبقة الشاترية والويشة: وهذا النوع من التعليم كان يتم في مدارس البراهمة وتحت إشرافهم.
3- تعليم البوذيين: هو نوع من التعليم خاص بالبوذيين بهدف إلى تنمية المثل الخلقية والدينية العليا وتربية الأفراد على التمسك والعزلة والزهد.
4- التعليم الحرفي: هو نوع من التعليم لتدريب العمال الحرفيين واليدويين عن طريق نظام يشبه التنمذة الصناعية. وكان كثير من أنشطته يقوم من خلال وتحت إشراف الروابط والاتحادات التجارية والصناعية. فقد عرفت الهند نظام هذه الروابط Guilds على غرار ما شاهدته أروبا في العصر الوسيط وأمتد إلى العصر الحديث.
وعلى أساس هذا النظام في الهند كان الزراع والتجار والصناع ينظمون أنفسهم في الاتحادات وروابط لها قواعد وأوصاف وأعتمد ومعترف بها من الكهنة والملوك. وكانت هذه الاتحادات تقوم بتدريب أرببها والعاملين بها على غرار ما كانت تفعله مثل هذه الروابط في أوروبا كما اشرنا. وكان على صاحب العمل أن يعامل المتدرب عنده كأنه ابنه. وعلى المتدرب أن يحترم شخصية سيده وأن يحترم علمه وتعليمه أيضا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق