الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

مدارس وقت الفراغ لمحو الأمية فى الصين


اهتمت الصين بإنشاء ”مدارس وقت فراغ“ في المناطق الريفية تهتم بتعليم الزراعة إلى جانب القراءة و الحساب ، أى تركز على محو الأمية الوظيفية .
وبذلك انخفضت نسبة الأمية من 80% عام 1949م إلى 20%عام 1988م. ولكن لا يزال هناك 230 مليون أمي من بينهم 72 مليون أمي تتراوح أعمارهم بين 15-40 عاما. ومن العوامل السلبية التي تعيق محو الامية في الصين أن الغالبية العظمى من الأميين من المحرومين، الذين يحتاجون إلى التعليم ويعيشون في مناطق نائية، وانخفاض الروح المعنوية للمربين القائمين بعملية التعليم، وعدم وجودمصادر كافية. لذا قامت الحكومة الصينية بوضع نظام متسلسل لتعليم الكبار
ومن العوامل التي ساعدت في عملية محو الأمية في الصين: إدراك الفلاحين حقيقة أن الإنتاج يعتمد على العلم والتكنولوجيا، وأن التعليم يحسن ظروف المعيشة في الريف، وتعميم التعليم الابتدائي،ووجود نظام متكامل للتعليم في الريف.

ومن الأنماط المستخدمة في تعليم الكبار في الصبن: تعليم الكبار في وقت الفراغ مثل المدارس الليلية، ومجموعات تعليم القراءة، وتفريد التدريب، ومزيج من التعليم بنظام التفرغ الكلي والتفرغ الجزئي (أي الدراسة وقت الفراغ) والدراسة بنظام التفرغ الكلي. وتقوم الدولة بوضع الأهداف العامة للتعليم، وتقوم الحكومات المحلية بوضع سياساتها وطرائقها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق