الجمعة، 22 سبتمبر 2017

تعليم المغتربين فى الصين


لم تنس الصين أبناءها المغتربين فيما وراء البحار، ففي عام 1960 أنشأت الصين جامعة المغتربين الصينيين لاستكمال دراساتهم العليا في أرض الوطن.
ويتكون مجلس إدارة الجامعة من عدد من كبار الشخصيات الصينية التي تعيش بالخارج، وتقع الجامعة على 770 ألف متر مربع وتم تشييد مباني الجامعة على 320 ألف متر مربع بفضل تبرعات المغتربين الصينيين.
تقوم الجامعة بتغيير طرائق التدريس باستمرار متمسكة بالسياسة التعليمية المتمثلة في (خدمة أبناء الصين وراء البحار وفي مناطق هونج كونج وماكاو وتايوان والمناطق الاقتصادية الخاصة) بهدف مواجهة متطلبات التطور الاقتصادي في الصين.، وتضم الجامعة 16 كلية من بينها كلية الهندسة المدنية، والهندسة المعمارية واللغة والآداب الصينية واللغات الأجنبية، كما تضم الجامعة 27 هيئة للبحوث العلمية و 17 اختصاصاً لدرجة الماجستير ، كما تضم الجامعة مركز تعليم اللغة الصينية ومعهد تعليم الكبار -قسم الجامعة الليلية.
وتولي الجامعة اهتماماً كبيراً لتعليم الطلاب من الجالية الصينية في البلدان الأجنبية والطلاب من هونج كونج وماكاو وتايوان الثقافة الصينية، لذلك فقد أنشأت معهد بحوث تعليم اللغة الصينية ومعهد بحوث الآداب الصينية. ويدرس في الجامعة حالياً أكثر من 6500 طالب وطالبة وبها 1600 معلم وموظف من بينهم 297 أستاذاً وأستاذاً مساعداً، وتخرج من الجامعة حتى الآن 19 ألف طالب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق