الثلاثاء، 13 يونيو، 2017

المدارس المبدعة Creative schools





وصف مختصر للمشروع ( Abstract )

مشروع تربوي علمي مستمر ومتواصل  يسعى إلى تطوير المدارس بما يتلاءم مع مستجدات العصر وذلك بإعادة هندسة العملية التعليمية Reengineering  وإدماج التكنولوجيا في التعليم والتركيز على نشر ثقافة التعلم النشط التفاعلي التبادلي،  وتوفير بيئة مدرسية تساعد على الإبداع و الابتكار.
و يتم التركيز على جميع أطراف العملية التعليمية والسعي إلى تطويرها باستخدام برامج تدريبية حديثة ومتطورة يسبقها تحديد وتحليل الاحتياجات كما سيتم دمج أولياء الأمور في هذه المنظومة ، وتطبيق المعايير العالمية ونقل تجارب الدول المتقدمة في التعليم مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية وفنلندا واليابان.

أهداف المشروع (Project Goals)

  •        إدخال ودمج التكنولوجيا في العملية التعليمية على كافة المستويات وبمشاركة جميع الأطراف.
  •        السعي للوصول إلى قمة الإدراك المعرفي  ( الإبداع والابتكار ) .
  •        توفير بيئة مدرسية مشجعة ومتطورة.
  •        الربط  والتكامل بين جميع أطراف العملية التعليمية .
  •        نشر ثقافة التعلم النشط التعاوني التشاركي .
  •        إزالة الأسوار (الحواجز الفكرية ) بين المدرسة والمجتمع.
  •        الربط بين المدرسة والبيئة المحيطة والمجتمع المحلي والوطن ككل.
  •        تحويل التعليم إلى تدريب وتعلم.

الجانب التكنولوجي :

–         تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية.
–         تحويل المناهج الدراسية إلى مناهج إلكترونية تفاعلية.
–         تدريب المعلمين على التواصل الإلكتروني مع الإدارة المدرسية والطلاب وأولياء الأمور.
–         كل معلم سوف يكون له موقع إلكتروني على بوابة المدرسة المبدعة ( الموقع الإلكتروني الشامل للمدرسة ) يمكن المعلم من إضافة الدروس والاختبارات والتفاعل مع الطلاب من خلال تقنيات التعلم عن بعد في إطار ضوابط يتم الالتزام بها .

الجانب الإداري :

–         إعداد وتأهيل  مدراء ومسؤولي ومشرفي المدارس لتطبيق الإدارة الإبداعية للعملية التعليمية .
–         تطوير قدرات القيادات المدرسية من خلال برامج تدريبية وإشراف ومتابعة وزيارات ميدانية.
–         وضع خطط استراتيجية للمدرسة تشمل الرؤية والرسالة والقيم والأهداف .
–         وضع خطط تنفيذية تشغيلية تحقق رؤية المدرسة والهدف من المشروع .
–         توفير بيئة مناسبة لتطبيق أساليب التعلم النشط .
–         تطبيق الجودة والتميز التربوي ونشر ثقافة الجودة وأدواتها داخل المدرسة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق