الأربعاء، 7 يونيو 2017

المعلمون فى كوريا الشمالية وأوضاعهم الاجتماعية





 أوضاع الهيئة التعليمية للمعلمين في كوريا الشمالية وضع اجتماعي مرتفع للغاية  ولهم دور نشط في إدارة شؤون البلاد من خلال انتخابهم كأعضاء ممثلين في مختلف المجالات ، وتمنح الدولة المعلمين الذين خدموا في سلك التعليم فترة زمنية طويلة وقدموا خدمات متميزة في تعليم الأجيال ، لقب بطل العمل ويعتبر هذا اللقب تكريما عاليا للمواطنين الكوريين، كما يمنح البعض ألقاب تكريمية مثل معلم الشعب أو المعلم الجدير إلى جانب ميداليات الدولة. ويعتبر يوم الخامس من سبتمبر في كوريا الشمالية يوما للتعليم على مستوى الدولة ، يتم فيه تكريم المعلمين المتميزين.
 ويتلقى المعلمون في كوريا الشمالية رواتب أعلى من أية وظيفة أخرى ، وتقدم لهم زيادات بشكل دوري ، بالإضافة لذلك يحصل المعلمون على علاوات تعتمد على مدة خدمتهم في مجال التدريس، كما يحصل الذين قضوا في التدريس بالمرحلة الابتدائية مدة عشرين سنة أو أكثر على نظام تقاعد خاص بهم. ويتمتع المعلمون بإجازات سنوية مدفوعة الراتب. كما تتمتع المعلمات بفوائد إجازة الأمومة لمدة 150 يوميا 60 يوما قبل الولادة و90 يوما بعد الولادة . وتقدم جميع أنواع التنظيمات الخاصة بالخدمات العامة نظاما تفضيليا للخدمات للمعلمين مثل المواصلات وغيرها. إعداد المعلمين قبل الخدمة يتم تدريب معلمي رياض الأطفال والتعليم الابتدائي في كليات تدريب المعلمين الأساسية لمدة ثلاث سنوات، ويتم تدريب معلمي المرحلة الثانوية في كليات تدريب المعلمين المتقدمة أو كليات التربية لمدة أربع إلى خمس سنوات. أما معلمو المرحلة ما بعد الثانوية فيتم تدريبهم في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المعادلة لمدة أربع إلى خمس سنوات ، ويحصل المعلمون المسؤولون عن التربية العملية على تدريب في معاهد فنية للمعلمين مدة الدراسة بها من ثلاث إلى أربع سنوات ، ويتم تدريب معلمي المعاهد الفنية لمدة أربع إلى ست سنوات في الجامعات أو ما يعادلها، تليها سنتان للحصول على الخبرة وثلاث إلى ثلاث سنوات ونصف السنة لعمل أطروحة الدكتوراه. ويوجد في كل مقاطعة كلية أو اثنتان لتدريب المعلمين أو جامعة للتربية تقدم الاحتياجات التدريبية المحلية للمعلمين في مختلف المدارس. وتوجد في العاصمة جامعة كيم هيوغ جيك للتربية مدة الدراسة بها خمس سنوات، يتم فيها تدريب المعلمين للعمل في مؤسسات ومعاهد تدريب المعلمين والاختصاصيين التربويين الآخرين في مجال طرق التدريس وعلم النفس...إلخ. تدريب المعلمين في أثناء الخدمة يطبق في كوريا الشمالية نظام التدريب الإنعاشي للمعلمين ضمن إطار التدريب في أثناء الخدمة ، حيث يجرى للمعلمين تدريب مكثف على المستوى الوطني. وعلى المستوى المركزي يوجد مركز وطني للتدريب التربوي المكثف في أكاديمية العلوم التربوية . ويضع هذا المركز المناهج الدراسية المكثفة، ويقدم المقررات المكثفة، والتوجيه والمساعدة العلمية لمراكز التدريب الإقليمية الأخرى بهدف تحسين أساليب التدريس ورفع مستوى نوعية المعلمين بناء على نتائج البحوث الحديثة في مجال طرق التدريس. وهناك أيضا مراكز للتدريب على المستوى المحلي وفي المدن والمناطق تقدم تدريبا مكثفا في شؤون الكتب المدرسية وطرق التدريس وذلك مرتان في العام الواحد خلال فترة الإجازات. وتتولى هذه المراكز الإقليمية مسؤولية ترتيب الرحلات للمعلمين بهدف توسعة آفاقهم العلمية والعملية ، ويشترك هؤلاء المعلمون سنويا في الرحلات للمواقع الأثرية والمصانع والحقول والشركات والمؤسسات الثقافية في جميع أنحاء البلاد. ويشترك جميع معلمي المدارس الابتدائية والثانوية في حضور مقررات مكثفة لمدة 10 أو 15 يوما، ذلك في فترة الإجازة الصيفية التي تبدأ من 1أغسطس إلى 31 أغسطس والإجازة الشتوية التي تبدأ من 30 ديسمبر إلى 10 فبراير. وتشمل المقررات المكثفة هذه حلقات نقاشية حول محتويات الكتب المدرسية للفصل الدراسي التالي وحلقات دراسية حول بحوث الكتب المدرسية وأساليب التدريس ... إلخ ، وتقدم في هذه المقررات أيضا أحدث التطورات التكنولوجية والمعلوماتية والتغيرات في الواقع. ومن خلال هذه الدورات التدريبية ، يتم عرض الوسائل التعليمية والتجارب التي قام المعلمون بإعدادها في فترة التدريب في أثناء الخدمة كتشجيع لهم، وتنظيم زيارات للمدارس النموذجية. ويتم تدريب المعلمين الإنعاشي حول المواد الدراسية المعنية في دوائر أو وحدات التدريب الإنعاشي في الجامعات والكليات، وينظم هذا النوع من التدريب في شكل مقررات محددة للمادة أو المحاضرات الخاصة، وتقدم في هذه المقررات أحدث الإنجازات والاتجاهات التكنولوجية إلى جانب مناقشة المشكلات العلمية والنظرية في تطوير المواد الأكاديمية والوسائل التعليمية. ويشارك جميع المعلمين في قطاع التعليم العام في نظام التدريب الإنعاشي من خلال حضور الدورات التدريبية التربوية المكثفة مرتين في السنة ، وفي الدورات التدريبية الإنعاشية المتخصصة التي مدتها ثلاثة أو ستة أشهر مرة كل ثلاث أو خمس سنوات. وبالنسبة للإداريين التربويين، تنظم لهم دورات تدريبية إنعاشية من خلال المدارس السياسية تهدف هذه الدورات إلى تدريب الإداريين العاملين في مؤسسات التعليم العام والكليات والجامعات والمسؤولين عن التعليم في الأقاليم والمحليات ، ورفع مستواهم المعرفي في نظريات طرق التدريس. ومدة الدورة التدريبية الواحدة ستة أشهر، ويقدم لهم أيضا دورة تدريبية مدتها شهر واحد مرة في السنة. وتركز على دراسة السياسة التعليمية للحزب والدولة ، وأحدث الإجراءات والتدابير التي اتخذتها بهذا الشأن، وطرائق العمل للإداريين من أجل مساعدتهم على أداء مسؤولياتهم وأدوارهم بشكل متكامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق