الثلاثاء، 23 فبراير، 2016

‫#‏خريطة_المنهج‬ # Map curriculum


هي " أداة بنائية تهدف إلى تخطيط وتنظيم وإدارة عناصر المنهج التعليمي في منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر فيها بالعناصر الأخرى ، ويتكامل معها بغرض تحقيق نواتج التعلم المستهدفة".
مكونات خريطة المنهج
تتكون خريطة المنهج من العناصر التالية:
1. المعايير القياسية.
2. نواتج التعلم.
3. موضوعات المنهج.
4. طرق واستراتيجيات التدريس.
5. الأنشطة التعليمية التعلمية.
6. أساليب التقويم.
7. الأدلة والشواهد على تحقق نواتج التعلم.
1 – المعايير القياسية:
هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كي تلحق بالمستوى الأعلى، ولكي تؤدى وظيفتها في المجتمع.
وتحددالمعايير مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة، متمثلة فيما ينبغي أن يعرفه المتعلم ويقوم به من أداءات، ومن أهم الوثائق التي أصدرتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وثيقة معايير الخريج، ووثيقة المتعلم، ووثائق المواد الدراسية المختلفة.

2- نواتج التعلم :
نواتج التعلم هي "كل ما يتوقع أن يكتسبه المتعلم من المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم وفق معايير قياسية محددة، إضافة إلى ما خططت المؤسسة والمعلم إكسابه للمتعلمين، ويكون المتعلم قادراً على أدائه في نهاية دراسة مقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد".
3 – موضوعات المنهج:

المقصود بها محتوى وحدات المقررات الدراسية التي يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة.
ويتم ذلك من خلال تحليل محتوى المنهج لتحديد الوحدات الدراسية, التي تحقق ناتج أو نواتج التعلم المقابلة لها في خريطة المنهج.

4 – طرق واستراتيجيات التعليم والتعلم:

تمثل طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة، والتي من خلالها يمكن تقديم المعرفة للمتعلمين وإكسابهم المهارات المناسبة, لذلك يجب على المعلم أن يختار طرق التدريس المناسبة لكل موضوع، والتي تراعي التعلم المتمركز حول المعلم أو ما هو متعارف عليه بالتعلم النشط, حيث يمكن تحقيق نواتج التعلم كما هو مخطط لها .
5- أنشطة التعليم والتعلم :

تمثل الأنشطة التربوية بنوعيها (الصفية و اللاصفية ) الأداة الأكثر فاعلية لإكساب المتعلمين العديد من المعارف والمهارات والسلوكيات والقيم، فمن خلال ممارسة المتعلم للأنشطة المخطط لها يكتسب السلوكيات والاتجاهات والقيم المرغوبة بالإضافة إلى المعارف والمفاهيم المرتبطة بالمنهج، ويذكر في خريطة المنهج النشاط المستخدم لتحقيق ناتج التعلم المطلوب تحقيقه, ويعرض النشاط بشيء من الإيجاز في الخريطة بما يوضح طبيعته و كيفية تنفيذه .
6 – أساليب التقويم :
هي الوسيلة التي تستخدم للتأكد من تحقق الأهداف و تحديد نقاط القوة و الضعف في الأداء، ولكي يحقق التقويم الهدف من استخدامه يجب استخدام أسلوب التقويم المناسب لكل من ناتج التعلم, أو الموضوع, أو فئات المتعلمين فوسيلة التقويم الجيدة تعطى نتائج صادقة ومعبرة, يتحقق المعلم بواسطتها من نواتج التعلم التي تحققت، فالتقييم هو الوسيلة لمعرفة مدى نجاح المدرسة فى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
7- الأدلة والشواهد على تحقق نواتج التعلم:
يقصد بها: المصادر والأدلة المتاحة، التي يمكن الاستناد إليها للتأكد من مدى تحقيق نواتج التعلم، والتي يمكن أن تتمثل في: دفتر التحضير، وسجل الدراجات، وأوراق الامتحانات، وملف الإنجاز، وبطاقات الملاحظة، وكراسات المتعلمين ، ... إلخ، وكل ما يمكن الاستدلال من خلاله على تحقق نواتج التعلم .

معايير محتوى المقرر الدراسي - تعليم عالي :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق