الثلاثاء، 23 فبراير، 2016

‫#‏فيتنام‬ تحتل الترتيب 12 على مستوى العالم في التعليم Vietnam occupies # 12 ranking in the world in education



‫#‏فيتنام‬ تحتل الترتيب 12 على مستوى العالم في التعليم
والسؤال الآن كيف صعدت فيتنام لهذا المركز ؟
أن أهم الأسباب وجود استراتيجية تستند إلى :

أولاً) قيادة ملتزمة نحو التعليم .
ثانياً) منهج مركَّز و يرتبط باحتياجات المتعلم .
ثالثاً) الاستثمار في المعلمين .
ومن خلال اهتمام القيادة في فيتنام بالتعليم، اتخذوا مجموعة من الخطوات الاستراتيجية كالتالي :
1 - البدء من حيث انتهى الآخرون: فقد طورت وزارة التعليم في فيتنام خطة طويلة المدى تتضمن مجموعة التطلعات والرغبة العارمة لدى الدولة في تطوير التعليم. قاموا بمشاركة هذه الخطة مع أفضل الدول التي حققت أعلى المراتب في هذا المجال لمناقشة نقاط القوة والضعف واستخلاص العبر وتطبيق أفضل ما توصلت إليه هذه البلدان من نجاحات وتجنب ما واجهته من إخفاقات.
2 - الاستثمار الأكبر يكون في الموارد البشرية ، فقد خصصت فيتنام 21% من ميزانيتها السنوية للتعليم لتطبيق الخطة التي طوروها، وتعتبر هذه النسبة الأعلى بين الدول الناشئة على مستوى العالم.
3- التفرد وابتكار ما يخص البيئة ، فرغم أن فيتنام عرضت خطتها على الدول الأكثر نجاحاً في مجال التعليم ، فإنها لم تقم بنقل أي منهج تعليمي ، بل قام المختصون المحليون في مجال المناهج بتطويرها بما يتلافى أوجه القصور لديهم ويطور المميزات التي يختصون بها ؛ كان ذلك بتطوير المنهج بطريقة مركزة تساعد الطلاب على اكتساب القدرات لاستيعاب المفاهيم الأساسية ، إضافة إلى تطوير بعض المهارات الحياتية والعملية اللازمة لبناء الشخصية المتكاملة ، مع مشاركة أولياء الأمور .
4- في فيتنام يحظى المعلمون باحترام شديد من قبل الطلاب والمجتمع، وقد يكون ذلك بسبب البعد الثقافي في فيتنام وما يحمله للمعلم .
5- استخدام أساليب التدريس التى تعتمد على الحوار والمناقشة وتحفيز الطلاب علة إثارة التساؤولا والبحث والاستكشاف وتجنب الأساليب التى تعتمد على الحفظ والتلقين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق