الأحد، 7 يوليو 2013

المعاهد الهندية للتكنولوجيا : الأفضل على مستوى العالم Indian Institute of Technology: Best Educational Institute in the world


مجموعة من 15 معهداً مستقلاً في مجالي الهندسة والتكنولوجيا للتعليم العالي في الهند, قام بإنشائها البرلمان الهندي ودخلت ضمن قائمة المؤسسات ذات الأهمية الوطنية في الهند. وقد جاء قرار إنشاء هذه المعاهد الخمسة عشر بهدف تدريب العلماء والمهندسين ضمن خطة شاملة لتطوير القوة العاملة ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الهند بعد استقلالها عام 1947.
وهنالك عملية قبول موحدة لهذه المعاهد حيث يكون هنالك امتحان قبول موحد يتم بناء على نتائجه اختيار 4000 طالب في مرحلة البكالوريوس كل عام. كما توجد هنالك عملية قبول مشابهة لطلبة الدراسات العليا في هذه المعاهد تكون من خلال بعض الاختبارات مثل (امتحان كفاءة طالب الهندسة GATE) وغيرها من الاختبارات. ويدرس في هذه المعاهد ما يقارب 15,500 طالب في مرحلة البكالوريوس و12,000 طالب في مرحلة الدراسات العليا, كما تحتضن هذه المعاهد عدداً كبيراً من الباحثين المختصين. وقد حقق الطلبة الذين التحقوا بهذه المعاهد نجاحاً ملحوظاً في حياتهم المهنية وفي العديد من المجالات. ونظراً للاستقلالية التي تتمتع بها هذه المعاهد فإنا تعتبر من بين الجامعات القليلة في الهند (بالإضافة إلى المعاهد الوطنية للتكنولوجيا) التي تمنح درجات أكاديمية في تخصص التكنولوجيا في مرحلة البكالوريوس عدا عن درجة البكالوريوس في الهندسة والتي تقدمها معظم الجامعات الهندية الأخرى. وقد تم إنشاء معظم هذه المعاهد في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين ويرجع ذلك إلى التركيز البرلماني في تلك الفترة على هذا الجانب في مسيرة التنمية الوطنية في الهند عقب الاستقلال. وقد شجع نجاح هذه المعاهد على إنشاء المعاهد الهندية لتكنولوجيا المعلومات في العقد الأخير من القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين.

للمزيد :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق