الاثنين، 22 يوليو 2013

أهمية إنشاء قاعدة بيانات للعلماء والباحثين فى مصر The importance of establishing a database for scientists and researchers in Egypt

الصوره العامه عن الخدمات الالكترونية


قاعدة البيانات (بالإنجليزية: Database) هي مجموعة من عناصرِ البيانات المنطقية المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضية، وتتكون قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر من جدول. ويتكون الجدول من سجل (Record)أو أكثر من سجل ويتكون السجل من حقل (Field)أو أكثر من حقل ومثال على السجل :السجل الخاص بباحث معين يتكون من عدة حقول مثل رقم الباحث - اسم الباحث  - تاريخ التعيين - الراتب - والقسم التابع له...- دراساته وأبحاثه إلخ من بيانات الباحث تخزن في جهاز الحاسوب عَلى نحو منظّم، حيث يقوم برنامج (حاسوب) يسمى محرك قاعدة البيانات (Database Engine) بتسهيل التعامل معها والبحث ضمن هذه البيانات، وتمكين المستخدم من الإضافة والتعديل عليها..

يتم استرجاع البيانات باستخدام أوامر من لغة للاستعلام (Query language)، حيث تعتبر معلومات تساعد في عملية اتخاذ القرار أو معالجة مشكلة ما أو الاستفادة من نتائجها فى البحث والتطوير  علاوة على تطوير آليات التواصل وتبادل الخبرات بين الباحثين وبعضهم على كافة المستويات من أجل دفع حركة التنمية فى المجتمع  .

ونظام إدارة قواعد البيانات (Database Management System (DBMS)) هو البرنامج الذي يتم من خلاله استرجاع البيانات، أو الإضافة أو التعديل عليها، أو حذفها، حيث يقوم البرنامج بالربط بين المستخدم وبين محرك قاعدة البيانات، لأداء تلك المهمة.

وفى حالة مايكون هناك علاقة (Relation) بين جداول قاعدة البيانات يسمى هذا بنظام قواعد البيانات العلائقية (Relational Database Management System - RDBMS) الهدف الأساسي لقواعد البيانات هو التركيز على طريقة تنظيم البيانات وليس على التطبيقات الخاصة. أي أن الهدف الرئيسي لمصمم قاعدة البيانات هو تصميم البيانات بحيث تكون خالية من التكرار ويمكن استرجاعها وتعديلها والإضافة عليها دون المشاكل التي يمكن أن تحدث مع وجود التكرار فيها. يتم ذلك عن طريق ايجاد ثلاث مستويات من التجريد أو النماذج لقواعد البيانات تسمى نماذج التطبيع (Normalizing Forms)، ويقصد بها جعل تركيبة البيانات أقرب للطبيعة التصنيفية.


ومن هنا تأتى أهمية إعـداد قاعدة بيانات دقيقة للعلماء والباحثين المصريين فى الداخل والخارج لتطوير آليات التواصل معهم والاستفادة بخبراتهم وعلمهم فى وضع منظومة استراتيجية للبحث العلمى فى مصرمن أجل دفع حلاكة التنمية فى مختلف القطاعات.

قاعدة بيانات الباحثين فى سلطنة عمان :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق