ة
يثير هذا الفيديو قضية هامة،آلا وهى كيف يمكن للمتعلم تعلم عدة لغات مع الحفاظ على اللغة الأم باعتبارها جزء من الهوية القومية لأى مجتمع ولا سيما فى المجتمعات ذات التعدد اللغوى.
ولاسيما أن بعض الدراسات أشارت إلى أن الطفل عندما يبني نظاماً جديداً في اللغة الثانية المكتسبة فإنه يفكك أنظمة اللغة الأولى ويعيد ترتيبها نتيجة للاحتكاك اللغوي بين اللغتين ، أى أن الطفل عندما يخضع في طفولته المبكرة لنظام لغوي أجنبي قبل أن يمتلك النظام اللغوي للغته الأصلية لغة الأم، فإنه لا يمكن أن يكتسب النظامين المتغايرين معاً ، ولا بد أن يسيطر أحدهما على الآخر أو يمتزجا فيخرجا نظاماً مغايرا لكل منهما. فإذا سبق نظام اللغة الأجنبية وأصبح ملكة لغوية للطفل فإنه يضطر إلى تفكيك نظام لغة الأم الذي لم يكتمل بعد ويعيد ترتيبه في ضوء النظام اللغوي المسيطر وهو نظام اللغة الأجنبية .
للمزيد :
ولاسيما أن بعض الدراسات أشارت إلى أن الطفل عندما يبني نظاماً جديداً في اللغة الثانية المكتسبة فإنه يفكك أنظمة اللغة الأولى ويعيد ترتيبها نتيجة للاحتكاك اللغوي بين اللغتين ، أى أن الطفل عندما يخضع في طفولته المبكرة لنظام لغوي أجنبي قبل أن يمتلك النظام اللغوي للغته الأصلية لغة الأم، فإنه لا يمكن أن يكتسب النظامين المتغايرين معاً ، ولا بد أن يسيطر أحدهما على الآخر أو يمتزجا فيخرجا نظاماً مغايرا لكل منهما. فإذا سبق نظام اللغة الأجنبية وأصبح ملكة لغوية للطفل فإنه يضطر إلى تفكيك نظام لغة الأم الذي لم يكتمل بعد ويعيد ترتيبه في ضوء النظام اللغوي المسيطر وهو نظام اللغة الأجنبية .
للمزيد :
http://www.arabtimes.com/portal/article_display.cfm?ArticleID=9080
http://iera.um5s.ac.ma/index.php?option=com_content&view=article&id=76&Itemid=96
http://iera.um5s.ac.ma/index.php?option=com_content&view=article&id=76&Itemid=96
مركز بحوث تعلم واكتساب اللغة فى المجتمعات متعددة اللغات :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق