الاثنين، 11 يونيو 2012

مواقع هامة للباحثين فى مختلف المجالات

 الوصول إلى دوريات الوصول الحر في مجال المكتبات وعلم المعلومات، عن طريق الأدلة التالية: 
                                        Directory of Open 
Access Journals
                  

يهدف هذا الدليل إلى تغطية الدوريات العلمية والأكاديمية في جميع التخصصات واللغات، والمتاحة نصوصها الكاملة بالمجان. ورصيد هذا الدليل (حتى أغسطس 2007) 2799 دورية، يوجد منها 839 دورية قابلة للبحث على مستوى المقالة. ويبلغ يرصد هذا الدليل 77 دورية محكمة في مجال المكتبات والمعلومات، إلا أن منها دوريتين مكررتين (لتغير في اسميهما)، وعلى ذلك فإن العدد الفعلي هو 75 دورية. ومن الملاحظ أنه بالبحث في مرصد بيانات ULRICH (http://www.ulrichsweb.com)اتضح أن هناك 246 دورية تحت القطاع الموضوعي Library . ومعنى ذلك أن مجال المكتبات والمعلومات يسير في الطريق الذهبي - وفقا لهذا الدليل - بنسبة حوالي 30% من مجمل الدوريات المنشورة فيه، وهي تلك الدوريات المنشورة بصورة كاملة في نمط الوصول الحر .
وحتى الآن، لا توجد بهذا الدليل سوى دورية عربية واحدة، هي مجلة 
 (Cybrarians Journal (http://www.cybrarians.info/journal .


BioMed Central (BMC)


تتبع هذه الخدمة ناشرًا مستقلاً من المملكة المتحدة، يتعهد بتوفير الوصول الحر لمقالات الدوريات المحكمة في مجال الطب الحيوي. وهو يوفر الآن وصولا مباشرًا لأكثر من 140 دورية محكمة ذات وصول حر في العلوم الصحية. يفيد هذا المصدر، بصفة خاصة، اختصاصصي المعلومات والعاملين في المكتبات الطبية، فضلا عن الباحثين المهتمين بالمعلومات الصحية والطبية.



LivRe

Open J-Gate






خادم للأرشفة الذاتية من قبل الباحثين، يهدف إلى معاونتهم في إيداع المقالات ودراسات العمل في مجال علوم الاتصالات والمعلومات. معظم الدراسات المقتناة في هذا الأرشيف باللغة الفرنسية، إلا أن تعليمات الإفادة منه متوافرة باللغتين الإنجليزية والفرنسية.






 
Scientific Electronic Library Online (Scielo)
تصف هذه الخدمة نفسها بالمكتبة العلمية الإلكترونية المتاحة على الخط المباشر، وهي مجهود تعاوني بين دور النشر التي تتخذ الوصول الحر منهجًا لها في بعض دول أمريكا اللاتينية. تتوافر واجهة الموقع باللغات الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية. والجدير بالإشارة أن بعض الدوريات المقتناة في هذا المستودع متاحة في كل من الشكلين الورقي والإلكتروني.

Australian Library and Information Association
والجدير بالإشارة أخيرًا فيما يتصل بهذا النمط من الوصول الحر، أن الباحثين في مجال المكتبات وعلم المعلومات واختصاصيي المعلومات، يمكنهم التعرف على مزيد من المستودعات الرقمية في مجالهم من خلال الموقع التالي:
OpenDOAR logo
The Directory of Open Access Repositories(OpenDOAR

http://www.opendoar.org
 مراصد البيانات ذات الوصول الحرOpen Access Databases على الرغم من عدم إتاحتها للنصوص الكاملة لمقالات الدوريات وغيرها من أنماط المطبوعات، إلا أن مراصد البيانات التي تتيح البيانات الوراقية فحسب لتلك المطبوعات إضافة إلى المستخلصات، والمتاحة من خلال الأسلوب الحر أي بالمجان على الخط المباشر ولجميع المستفيدين تعد من الأدوات المهمة للباحثين واختصاصيي المعلومات للتعرف على الإنتاج الفكري المنشور في الموضوعات ذات الاهتمام. ومن نماذج تلك المراصد في مجال المكتبات وعلم المعلومات:




Library, Information Science & Technology Abstracts (LISTA)



هذا المرصد متاح من قبل دار نشر إبيسكو EBSCO Publishing والتي أعدت هذا المرصد في مجال علم المعلومات وتقنايتها، كمصدر مجاني للمهتمين بمجال المكتبات وإدارة المعلومات. تتوفر هذه الخدمة على تكشيف أكثر من 600 دورية متخصصة، إضافة إلى الكتب، وتقارير البحوث، وبحوث المؤتمرات، مع تغطية راجعة إلى منتصف ستينيات القرن العشرين.

يوفر مرصد البيانات التابع لمركز مصادر المعلومات التربوية ERIC  أكثر من مليون ونصف تسجيلة وراقية  لمقالات الدوريات وغيرها من أنماط مصادر المعلومات، بالإضافة إلى روابط إلى النص الكامل لهذا المصدر في حال توافره. تتم رعاية هذا المركز من قبل إدارة التربية والتعليم التابعة لمعهد العلوم التربوية Institute of Education Sciences (IES) بالولايات المتحدة.
وهو دليل بالمستودعات العلمية المتاحة من خلال الوصول الحر open access repositories ، وكل مستودع من تلك المستودعات تتم زيارتها من قبل العاملين بهذا المشروع لمراجعة المعلومات الخاصة به، أي أن هذا الدليل لا يعتمد على التحليل الآلي للمعلومات الخاصة بالمستودعات؛ ومن ثم فإنه يقدم قائمة من المستودعات ذات الجودة الرفيعة.

موقع     EEVL

the Internet Guide to Engineering, Mathematics and Computing
يصلك بمعلومات عن هندسة الكمبيوتر والرياضيات وعلم الكمبيوتر ومهمتهم في الموقع هي أن تعطي وصلات ذات قيمة علمية عالية ،توزيع الموقع رائع ..وصلة الموقع:
 




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق