الأحد، 7 أكتوبر 2018

اسرار تميز مدارس فنلندا عن سائر مدارس العالم











ليست هناك حاجة لاختيار مدرسة في فنلندا. كل فرد يحضر إلى أقرب مدرسة لأنه لا توجد مدارس "النخبة". بغض النظر عن مكان حياة الطالب ، سيكون بإمكانهم دائمًا الوصول إلى مدرسة تضم مدرسين مؤهلين ، ومواد مدرسية جيدة ، وطعامًا عالي الجودة.
فى مدارس فنلندا تقام الحفلات من وقت لآخر ، وفي بعض الأحيان يأخذ الأطفال حقائبهم ويقيمون في المدرسة طوال الليل تحت إشراف معلميهم . يشاهدون الأفلام واللعب في صالة الألعاب الرياضية. والنوم وفي الصباح ، يتناولون وجبة الإفطار مع الآيس كريم.
كيف يمكن للمرء ألا يحب هذه المدرسة؟ كما أنهم لا يريدون أن يتركوها - لا في فترة ما بعد الظهر أو في الليل!
الطعام في المدارس الفنلندية متنوع ومجاني. يتم الإعلان عن القائمة على موقع المدرسة قبل شهر واحد حتى يتمكن الأطفال من زيارته كما يتم تضمين جميع الوجبات الغذائية في القائمة. علاوة على ذلك ، هناك خيارات نباتية.
ويتم التركيز على تعليم الطلاب المهارات الحياتية.
ولذلك هناك منافسة على كلية التربية في جامعة هلسنكي حيث يتم اختيار واحد من 20 شخصا ، فعدد الأشخاص الذين يرغبون في التدريس يفوق عدد أماكن العمل بمقدار 10 مرات. أما متوسط الراتب الشهري للمعلم هو 3500 يورو. فالتدريس مهنة مرموقة جداً في فنلندا ، وبالتالي يتم تعليم الأطفال بالأفضل.
كما لا يوجد برنامج صارم للتعليم. فكل معلم يقرر لنفسه الكتب والبرامج التي يجب استخدامها. وبصرف النظر عن المعلم ، هناك مساعد خاص في كل درس ، وملاحظ ومساعدة للأطفال يقومون بعملهم.
والأطفال في فنلندا لديهم 15 دقيقة من الراحة بعد كل 45 دقيقة من الدراسة.

أحد الاتجاهات الجديدة للنظام التعليمي الفنلندي هو التعلم القائم على الظاهرة. بدلاً من الدروس ، هناك أقسام لمدة 6 أسابيع يدرس فيها الطلاب موضوعًا واحدًا من زوايا مختلفة. على سبيل المثال ، يتم اكتشاف موضوع المهاجرين من زاوية الجغرافيا (من أين أتوا) ، والتاريخ (ما حدث قبله) ، والثقافة (ما هي التقاليد التي لديهم). ينشئ الأطفال أسئلة بأنفسهم ويجدون الإجابات بأنفسهم أيضًا ، كما لاتوجد اختبارات على الإطلاق.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق