الجمعة، 19 أكتوبر 2018

جائزة بوشكين » للدكتور الفنان أسامة السروى



«جائزة بوشكين » هى ميدالية لا تمنح إلا بأمر الرئيس بوتين شخصيا، ويتم منحها للشخصيات ذات الإسهام المتميز في مجال تعميق العلاقات بين شعوب روسيا والعالم من خلال نشر الموسوعات عن روسيا وإقامة التماثيل والترجمة وما إلى ذلك من إنجازات، هذه الجائزة قلدها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الدكتور الفنان أسامة السروى المستشار الثقافى السابق بسفارة مصر بروسيا أثناء الاحتفال بعيد الوحدة الوطنية الروسية .. فى صالة الاحتفالات بقلب الكرملين ضمن ٨ شخصيات على مستوى العالم تقديرا لإنجازاتهم الثقافية والفنية ولدورهم فى مجال دعم وتوطيد علاقات الصداقة بين روسيا ومختلف دول العالم.
حيث أطلق الدكتور أسامة السروى، المستشار الثقافى وأستاذ النحت بجامعتى حلوان المصرية وبلوجورود الروسية موسوعة الفن الروسى الحديث المؤلفة من 4 أجزاء يتناول فيهم نشأة وتطور النحت الروسى الحديث من بداية القرن الثامن عشر حتى وقتنا الحاضر.
حيث قام بعرض النحت الروسى فى العهد القيصرى حتى عام 1917 من خلال الجزء الأول، أما الجزء الثانى النحت الروسى فى العهد السوفييتى حتى عام 1991، ويتناول المؤلف فى الجزئين الثالث والرابع نحت الميادين والحدائق بمدينة موسكو حتى تاريخ صدور الموسوعة.
وأكد الدكتور السروى أنه قد تناول 900 تمثال بمدينة موسكو وحدها مكرسة لأعلام الفن والأدب والعلوم ورجال الفضاء وأبطال الحرب الوطنية العظمى وأبطال العمل الإشتراكى من العمال والفلاحين، ما يعتبر بانوراما عامة للوجه الأهم للحضارة الروسية المعاصرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق