الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018

المدونات ودورها فى تعزيز عملية التعليم والتعلم




يدون المعلمون عادة أخبار المدرسة، وفلسفاتها، والسياسات المرتبطة بها. في المقابل، يميل الطلاب إلي الكتابة عن الأحداث الجارية، والمعتقدات الشخصية، والمواضيع التي تسهم في تعليمهم.
المدونات تعتبر مساحة للتعبير يتمتع الطلاب بمعايشة من خلالها بخبرات التواصل و الوصول إلى العالم مما يولد لديهم الدافع للكتابة .
- لاحظ العديد من المدرسيين تغير في اتجاه وسلوكيات الطلبة بعد أن أصبح لهم المدونة الخاصة بهم. فهناك ازدياد في تحمل المسئولية، فهذا الشيء الخاص بهم سوف يمر عليه الكثير من الأفراد سواء كانوا معهم في البيئة الصفية أو خارجها، لذا تراهم دائما حريصين على اتساق المدونة ومتابعتها وتحديثها ومتابعة التعليقات التي ترد إليها بالإضافة إلى الحرص في اختيار الألفاظ المستخدمة في الردود. هذه المدونة أصبحت جزء من شخصيتهم يحرص الطالب على أن يري فيه الآخرون مواطن الجمال والاتساق. كما أن هناك ملاحظة في غاية الأهمية رصدها المعلمون: الطلاب يتعلمون تكنولوجيا جدية من خلال المدونة فهم يضيفون تطبيقات جديدة كالفيديو أو المقطوعات الصوتية وهذا يحفزهم على عملية التعلم المستمر.
- تعمل مدونات الفصول على تمكين الطلاب من التواصل بأفكارهم وآرائهم حول ما يتعلمونه، وبالتالي تعمل على تطوير المهارات التحليلية.
كما أنها وفرت بيئات تفاعلية قائمة على التشاركية.
خاصة للطلاب الذين يشعرون بالخجل من المشاركة في الغرفة الصفيّة. وتزيد من إمكانيات التفاعل الاجتماعي عند الطلبة في المشاريع المشتركة التي باستطاعتهم القيام بها على صفحات المدونة. وبالتالى تساعد في تكوين مجتمع تعلّمي للطلاب وإنشاء هوية للفصل.

ويمكن فى هذا الصدد الإشارة إلى تجربة مجموعة من طلاب "جلاسكو" والذين نشروا على مدونة مدرستهم مجموعات شعرية لهم حازت على ردود من جميع أنحاء العالم مما جعل الطلاب يدركون أهمية ما يقومون به. ذلك عزز الدافعية لديهم للاستمرار في كتابة مواد جديدة.
- يمكن أن تكون المدونات بمثابة حافظة الكترونية تنظم إنجازات الطلاب وتعرضها بسهولة، مع ضمان حماية ملكية الطالب لها من خلال تاريخ إرسالها للمدونة، ويمكن تقييم وتطوير مهارات الطالب خلال الفصل الدراسي .
- تتيح المدونة تلقى التغذية الراجعة من العديد من القراء والذين قد يتضمنوا معلمين آخرين وطلاب من تخصصات مختلفة، ذلك يضمن تطويراً للأفكار وتصحيح للمفاهيم وإثراءً للعملية التعليمة مع توفير النصح والإرشاد والتوجيه.
وتطوير الذات من خلال التعليق.

- تتيح المدونة فرصة مشاركة الأهل انجازات أبناءهم والاطلاع على أعمالهم ومتابعة تطور أداءهم. كما تزيد من إمكانيات التواصل بين الأهل والمعلمين ومناقشة الأمور التي يجب دراستها وتحديد مواطن التدخل.
-تعميق شعور التفاهم والتسامح بمايمكن الطلاب من تعلم الكثير عن العالم الذي يعيشون فيه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق