الأحد، 7 أكتوبر 2018

التنمية المهنية للمعلمين فى سنغافورة


التنمية المهنية للمعلمين فى سنغافورة
تتم عملية التنمية المهنية للمعلمين فى سنغافورة من خلال :
أولا : أكاديمية المعلمين فى سنغافورة
توفر الأكاديمية مجموعة متنوعة من فرص التطوير المهنى للمعلمين ، يتم تخصيص التدريب أثناء الخدمة لتلبية احتياجات المعلمين على كل المستويات وتشمل :
1- برنامج الإرشاد المحسن للمعلم الماهر STEM
2- التنمية المهنية والإدارية للموظفين .
3- برامج المعلمنين القادة.
4- برنامج المربى المتميزOEIR .
5- البرنامج التعريفي للمعلمين المبتدئين BTOP.
6 - التنمية المهنية لموظفي التعليم
ويعد المعهد الوطني للتعليم (NIE) المعهد الوحيد لتدريب المعلمين في سنغافورة وهو قسم من جامعة نانيانغ التقنية.ويهدف المعهد إلى أن يكون معهدآ جامعيآ عالمي المستوى معروفآ بتميزه في تعليم المعلمين والأبحاث التعليمية.
ثانيا : المعهد الوطنى للمعلمين
1- تقدم الوزارة والمعهد الوطني للتعليم منحآ دراسية للمعلمين الذين يسعون إلى الحصول على درجة الماجستير ودرجة الدكتوراة في سنغافورة والخارج ,بوقت كامل أو وقت جزئي ويستطيع المعلمون المشاركة فيما يصل إلى نحو 100 ساعة من التطوير المهني سنويآ.
2. تضع وزارة التربية أهدافآ سنوية للمعلمين والمديرين,كما تضعها للمدارس.ويجري تقويم أداء المعلمين سنويآ في نظام إدارة الأداء المحسن.حيث يجري تقويم المعلمين بالاستناد على ست عشرة كفاءة مختلفة بمافي ذلك عملهم داخل غرف الصف وتفاعلهم مع المجتمع المدرسي الأكبر.وتتخذ المكافآت أشكالآ عدة بما في ذلك التكريم وعلاوات الراتب وتقوم الوزارة باختيار المعلمين لمنحهم الجوائز والتقدير على المستوى الوطني.
3.وقد أكد نتائج برنامج بيزا بأن المعلمين هم العناصر الأكثر أهمية في توفير تعليم عالي الجودة ولذلك تواصل الوزارة التزامها بتوفير الجهود والموارد لدعم المتطلبات المهنية للمعلمين ولبناء قدراتهم في أهم المجالات التي تساعد على تعزيز دورهم بوصفهم معلمين.لذا بدأت وزارة التعليم منذ عام2011 بإعداد القوة الدافعة لهذه العملية بإنشاء أكاديمية سنغافورة للمعلمين,وهي هيئة مستقلة يديرها المعلمون من أجل المعلمين ,لتعزيز ثقافة التفكير والاستعلام والنقاش بقيادة المعلمين.
4- يراقب المعلمون ثلاث سنوات لكي يحدد أي مسار مهني سيناسبهم ويجرى التعرف إلى موهبة القيادة مبكرآ,وعندئذ يحضر هؤلاء المعلمون لأدوار قيادية مستقبلية وتعمل المدارس السنغافورية تحت مبدأ :
إن القيادة الضعيفة هي سبب رئيس لفشل المدارس وعبر اختيار أفراد موهوبين في وقت مبكر في مسيرتهم المهنية ,والاستثمار في تدريبهم وتعليمهم وتطويرهم ويتضمن هذا التدريب غالبآ الترقية الى منصب رئيس قسم في عمر صغير ,والانتدابات إلى لجان أكاديمية وإدارية عدة ,وإلى مهمات في وزارة التعليم ,وحضور مقرر دراسي مدة ستة أشهر في القيادة التنفيذية في المعهد الوطني للتعليم(NIE) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق