الجمعة، 9 ديسمبر، 2016

استراتيجية الصناعات الإبداعية فى المملكة المتحدة Creative industries strategy in the United Kingdom



 في عام 2013 أطلق مجلس الفنون في إنجلترا Arts Council England استراتيجية جديدة أطلق عليها اسم «الفن العظيم والثقافة العظيمة لكل إنسان» Great art and culture for everyone قال خلالها إن تحقيق الهدف الخاص بتوفير الفن العظيم بالنسبة لكل إنسان، كذلك المعرفة والفهم الثقافيين إنما يهدف إلى تركيز عملنا وتكثيفه خلال السنوات العشر القادمة وتشجيع الأهداف المشتركة والمشاركة عبر الفنون.
وتعرف إدارة الثقافة والإعلام والرياضة في المملكة المتحدة الصناعات الإبداعية بأنها :
«تلك الصناعات التي تمتد بجذورها في الإبداع والمهارات والمواهب الفردية التي تتضمن إمكانيات واحتمالات كبيرة بالنسبة للثروات وخلق فرص العمل والوظائف من خلال التوليد والتطوير والاستغلال للملكية الفكرية.
وفي عام 2006 كانت إدارة الثقافة والإعلام والرياضة في المملكة المتحدة قد حددت اثني عشر قطاعًا إبداعيًّا هي:
1- الإعلان 2- العمارة 3- الفنون التشكيلية وسوق العاديات والتحف 4-الحرف الشعبية 
5- التصميم وأيضًا التصميم الخاص بوسائل الاتصال 6- تصميم الأزياء 7- السينما والفيديو والتصوير الفوتوغرافي 8- البرمجيات وألعاب الكومبيوتر والنشر الإلكتروني 9- الموسيقى والفنون البصرية والأدائية 10-النشر 11- التليفزيون 12- الراديو.

وينادي البعض أيضًا بإضافة مجالات هندسية عدة إلى هذا التصنيف، ربما بسبب نظر البعض إلى المهندسين على أنهم يشغلون وظائف «غير إبداعية» في مؤسساتهم، بينما الأمر في حقيقته أن فنونًا عدة - منها فنون الأداء وعروض المسرح والموسيقى والتصوير السينمائي وغير ذلك - تحتاج إلى مهندسين مهرة مبدعين يشاركون في الأنشطة الخاصة بالمشروعات والعمليات والصيانة وتحليل المخاطر والأهداف وكذلك الابتكار والاختراع في هذه المجالات.
الا أن عددًا من العاملين في المجال يؤكدون أيضًا أهمية الطبيعة البينية والتفاعلية بين هذه القطاعات وبعضها البعض؛ مثلاً تحتاج السينما إلى فنون الإعلان والأزياء، كذلك إلى البرمجيات وإلى الفنون البصرية والأدائية والموسيقى أيضًا، كذلك يحتاج المسرح الحديث - خاصة مسرح الصورة - إلى تقنيات السينما والموسيقى المتطورة والإعلانات والأزياء والتصميم وغيرها.
وقد وفر مجال الصناعات الثقافية والإبداعية في المملكة المتحدة حوالي مليون وظيفة ، كما جلب هذا المجال حوالي 12.5 بليون جنيه إسترليني للاقتصاد البريطانى .

استراتيجية الصناعات الإبداعية فى المملكة المتحدة على الرابط التالى :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق