الجمعة، 21 يونيو 2013

مشروع تحسين الطفولة المبكرة Project to improve early childhood


 ويهدف المشروع إلى إتاحة تعليم ذي جودة عالية للأطفال خاصةالمحرومين والمهمشين منهم – في مرحلة الطفولة المبكرة،لتحسيناستعدادهؤلاءالأطفال في سن الرابعة والخامسة للالتحاق بالمدرسة الابتدائية . وعلى هذا يسعى المشروع إلى تحقيق الأهداف التالية:

الهدف الأول : زيادة القدرة الاستيعابية لرياض الأطفال 

من خلال برنامج بناء وتأثيث وصيانة (1988) فصلاً دراسياًّ جديداًّ لرياض الأطفال (90%) ضمن مدارس الإنشاء الجديدة، و( 10 % ) توسعات لفصول رياض الأطفال بالمدارس القديمة والتي تسمح بذلك، أو إنشاء فصول رياض أطفال منفصلة تخدم تجمعات محرومة من تلك الخدمة، وسوف يتم تنفيذ (50%) من الفصول المستهدفة بتمويل من قرض البنك الدولي، ويتم تمويل (50%) من الفصول الأخرى من الجانب المصري وفقاً لما يلي :

1- إنشاء وتجهيز (994) فصلاً لرياض الأطفال بالمدارس الابتدائية التي تقوم هيئة الأبنية التعليمية بتنفيذها ضمن (152) مركزاً بعدد الـ(18  ) محافظة، التي يشملها المشروع طبقاً لقواعد وشروط الطرح المحلي للبنك الدولي .

2- إنشاء وتجهيز (994) فصلاً لرياض الأطفال بالمدارس الابتدائية التي تقوم هيئة الأبنية التعليمية بتنفيذها ضمن (152) مركزاً بعدد الـ (18 ) محافظة، التي يشملها المشروع طبقاً لقواعد وشروط الطرح المحلي المتبع بالهيئة .

3- صيانة وتجهيز (710 ) فصلاً لرياض الأطفال التي يتبرع بها أفراد المجتمع والجمعيات الأهلية، طبقاً لقواعد وشروط الطرح المحلي للبنك الدولي .

وبنهاية المشروع عام 2012 المتوقع أن يصل عدد الأطفال المستفيدين من مشروع الطفولة المبكرة إلى 311.000 طفلاً وطفلة ، كما يلى :

119.000 طفلاً وطفلة في رياض الأطفال الرسمية.

192.000 طفلاً وطفلة في رياض أطفال المجتمع.

كما أنه من المتوقع مشاركة عدد (2700 ) من الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى فى المشروع ، بالاضافة إلى عدد ( 628640) من الأطفال يتوقع قبولهم في رياض الأطفال الحكومية، ليكون إجمالي الملتحقين برياض الأطفال الحكومية ( 939.640) طفلاً وطفلة عام 2012.

الهدف الثاني: تحسين جودة التربية في مرحلة الطفولة المبكرة ويتحقق هذا الهدف من خلال :


1- بناء المعايير القومية لرياض الأطفال.

2- تطوير منهج دراسي يركز على الطفل، ويعتمد على المعايير القومية لرياض الأطفال.
3 - تصميم برامج تدريبية لتحسين وتطوير قدرات ومهارات معلمي الطفولة المبكرة والموجهين والمديرين.
3- تنفيذ برامج خاصة بالتغذية والصحة المدرسية والتي يكون هدفها الأطفال في هذه المرحلة المهمة من حياتهم. 
ومن المتوقع في إطار هذا الهدف: تدريب حوالي (150) مدرب من خلال دورات (TOT) على المنهج الجديد المصمم لرياض الأطفال، وكذا استفادة حوالي (1.1) مليون طفل وطفلة من برامج التغذية المدرسية المدعمة من برنامج الغذاء العالمي.


الهدف الثالث: بناء القدرات المؤسسية لمؤسسات رياض الأطفال ويتحقق هذا الهدف من خلال:


1- تنفيذ برنامج يهدف إلى تطوير نظام لتنفيذ المعايير القومية لرياض الأطفال . 

2- تنفيذ برنامج لدعم وزارة التربية والتعليم في تنفيذ إصلاحات قطاع تعليم الطفولة المبكرة (التوصيف الوظيفي – نظام الترقي – تفويض السلطات – توزيع الموارد البشرية – ترشيد الإنفاق – تشكيل اللجان وفريق العمل – نظم الرقابة والمتابعة). 

دليل أنشطة حقى ألعب وأتعلم وأبتكر :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق